القاهرة: أنهى المؤشر الرئيس للبورصة المصرية quot;إيجي إكس 30quot; تعاملات اليوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 1.8 %، مسجلاً 6761.28 نقطة، منهياً سلسلة من التراجعات خلال الأيام الماضية.

وذكر التقرير اليومي للبورصة أن مؤشر الأسهم quot;إيجي إكس 70quot;، الذي يقيس أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، ارتفع أيضًا بنسبة 0.33 %، مسجلاً 619.88 نقطة، كما حقق مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; الأوسع نطاقاً مكاسب بنسبة 1.17 %، مسجلاً 1034.88 نقطة، بعد تداولات لم تتجاوز قيمتها 750 مليون جنيه (136.3 مليون دولار).

وأوضح التقرير أن مشتريات صناديق ومؤسسات أجنبية قادت مؤشر البورصة المصرية إلى هذا الارتفاع، بعدما وجدت البورصة دعماً قوياً من الارتفاعات الملحوظة التي سجلتها أسواق المال الأوروبية في تعاملاتها الصباحية، ما انعكس إيجاباً على أداء شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية في لندن.

وأشار إلى أن التحسن الكبير الذي سجلته أسواق المال الأوروبية أعطى مزيداً من الثقة للمؤسسات الاستثمارية بالعودة إلى الشراء، بعدما وصلت أسعار الأسهم المصرية إلى مستويات متدنية، ولا سيما على صعيد الأسهم القيادية التي تعافى معظمها اليوم.
وأضاف أن أسهم قطاع الشركات الكبرى كانت الأكثر نشاطاً اليوم، وسط تراجع نسبي لدور الأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات، ما انعكس على أداء مؤشراتها.

وكان الأفراد قد اتجهوا للبيع على بعض أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، لكنهم اختاروا في الوقت نفسه الأسهم التي تتسم بأداء مالي قوي، ويسهل التحكم بها.