لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية الثلاثاء، مرتدة عن يومين من الخسائر، مع انحسار المخاوف بشأن الديون السيادية، بعدما تلقت اليونان أموالاً من الاتحاد الأوروبي لدفع ديونها الواجبة السداد الآن.

وجاءت أسهم البنوك بين أكبر الرابحين، في أعقاب أداء مستقر في الجلسة السابقة. وصعدت أسهم بانكو سانتاندر وquot;بي.ان.بي باريباquot; وquot;يو.بي.اسquot; وسوسيتيه جنرال في نطاق بين 3.6 إلى 6.4 %.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعاً 13.92 نقطة أي بنسبة 1.37 % إلى 1026.98 نقطة. لكن المؤشر القياسي ما زال منخفضاً 1.8 % عن مستواه في بداية العام، بفعل المخاوف بشان أزمة الدين السيادي في بعض دول منطقة اليورو.

وقال جيوسيبي جيدو أماتو خبير الاستراتيجية في لانج آند شوارز في فرانكفورت quot;ربما حان الوقت لانتعاش في غياب أي أنباء سيئة. لكن الموقف ما زال الانتظار والترقب، حتى يتضح القرار النهائي بشأن خطة الإنقاذquot;.

وشعرت السوق ببعض الارتياح، بعدما تلقت اليونان قرضاً بقيمة 14.5 مليار يورو (18 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي اليوم لدفع ديونها التي حان موعد سدادها.

وفي وقت سابق، حصلت السوق على بعض الدعم، بعدما قال وزراء مالية دول منطقة اليورو في وقت متأخر يوم الاثنين إنهم يعكفون على وضع تفاصيل خطة الإنقاذ البالغ قيمتها 750 مليار يورو. وأعطت تلك الأنباء دفعة أيضاً لأسهم شركات الطاقة، مع تعافي أسعار النفط من أدنى مستوى لها في خمسة أشهر. وصعدت أسهم quot;بي.بيquot; وquot;بي.جيquot; غروب ورويال داتش شل وتوتال في نطاق من 0.8 إلى 2.1 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز مرتفعاً 0.85 %، بينما صعد مؤشر داكس للأسهم الألمانية في بورصة فرانكفورت 1.47 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك على مكاسب قدرها 2.08 %.