لندن: انخفضت الأسهم الأوروبية الثلاثاء للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع أسهم البنوك وشركات التعدين، مع انخفاض أسعار المعادن بفعل قوة الدولار، فيما ارتفعت الأسهم الآمنة لشركات المنتجات الغذائية والأدوية.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضاً 0.89 % عند 1052.55 نقطة. والمؤشر القياسي مرتفع 63 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق الذي هوى إليه في التاسع من مارس/آذار 2009، لكنه لم يشهد تغيراً يذكر هذا العام.

وقال مايك لينهوف الخبير الاستراتيجي في بروين دولفين quot;تمر الأسواق بفترة تلتقط فيها أنفاسها، ونأمل ألا يتجاوز الأمر عمليات جني أرباح بسيطةquot;. وأضاف quot;تأتي النتائج بشكل جيد، وأعتقد أنه لا تزال هناك درجة لا بأس بها من الثقة، تشكل عاملاً مساعداً للشركات. ولا يتعدى الأمر تصحيحاً فنياً بسيطاًquot;.

وكانت أسهم البنوك هي العامل الرئيس وراء تراجع المؤشر اليوم الثلاثاء. وانخفضت أسهم quot;اتش. اس.بي.سيquot; وبنكو ستاندر وستاندرد تشارترد وسوسيته جنرال بين 0.6 و2.8 %. وهبطت أسهم شركات التعدين، مع تراجع أسعار المعادن. وتراجعت أسهم أنغلو أميركان وبي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو في نطاق بين 0.3 و0.7 %.

وأقبل المستثمرون على شراء أسهم شركات المنتجات الغذائية والأدوية، مع تمسكهم بالأسهم المأمونة. فزاد سهم نستله 1.2%، فيما صعدت أسهم جلاكسو سميثكلاين ونوفارتيس وسانوفي- أفنتيس بين 0.8 و1.6 %.

وفي الأسواق الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى على انخفاض طفيف بلغ 0.08 %، بينما أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت مرتفعاً 0.17 %، وهي مكاسب مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس نفسها.