ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة الجمعة، بعدما أوقفت في الجلسة السابقة موجة تراجع استمرت ثلاثة أيام،بقيادة أسهم قطاعالبنوك.

فرانكفورت: ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة، بعدما أوقفت في الجلسة السابقة موجة تراجع استمرت ثلاثة أيام، وأضافت أسهم البنوك أكبر عدد من النقاط للمؤشر، قبيل صدور بيانات أميركية في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وفي الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 0.7 % إلى 1011.94 نقطة، بعد ارتفاعه 1 % أمس الخميس. وارتفع المؤشر بنسبة 22 ب% هذا العام، وزاد بنسبة 57 %، منذ أن بلغ أدنى مستوياته على الإطلاق في أوائل مارس /آذار الماضي.

وكانت البنوك من أكبر الرابحين، فزادت أسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكتلند وبي.ان.بي باريبا بما بين 0.4 و1.9 %. وشهدت شركات التعدين طلباً كبيراً، بعدما أظهرت بيانات صينية أن ثالث أكبر اقتصاد في العالم يسير على طريق الانتعاش.

وأرتفعت أسهم كازاخميس وبي.اتش.بي بيليون وريو تينتو وأكستراتا بما بين 1.3 و2.1 %. وستصدر وزارة التجارة الأميركية بيانات مبيعات التجزئة عن شهر نوفمبر/ تشرين الثاني في الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش.

وفي الساعة 14:55 بتوقيت غرينتش، سيتحول الانتباه إلى مؤشر ثقة المستثمرين في ديسمبر.