لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة الأربعاء، مدعومة بمكاسب لأسهم البنوك، ساعد عليها إعلان بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أن أسعار الفائدة الأميركية ستظل عند مستويات منخفضة جداً لفترة طويلة.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.2 %، ليغلق على 1013.66 نقطة، بعد تأرجحه بين الارتفاع والانخفاض مرات عدة، وبعد هبوطه 1.1 % في الجلسة السابقة.

والمؤشر القياسي مرتفع الآن بنسبة 57 % عن أدنى مستوياته على الإطلاق التي هوى إليها في التاسع من مارس/ آذار 2009، لكنه منخفض 5.7 % عن أعلى مستوى له في 15 شهراً، الذي سجله الشهر الماضي، فيما يرجع جزئياً إلى المخاوف بشأن اليونان.

وأبلغ برنانكي الكونغرس اليوم الأربعاء أنه من المرجح أن يسمح ضعف سوق الوظائف وانخفاض معدل التضخم للبنك المركزي الأميركي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة جداً لفترة طويلة. وعززت بيانات ضعيفة لسوق المساكن رأي برنانكي بشأن ضعف الاقتصاد.

وهبطت مبيعات المساكن المبنية حديثاً للأسرة الواحدة في أميركا على نحو غير المتوقع إلى مستوى قياسي منخفض في يناير/ كانون الثاني، مما يشير إلى مشكلة محتملة للتعافي الهش في سوق المساكن.

وصعدت أسهم البنوك، وسط موسم جيد في مجمله لتقارير نتائج القطاع. فارتفع سهم بنك quot;اتش.اس.بي.سيquot; القيادي، الذي سيعلن نتائجه يوم الاثنين المقبل 2.5 %. كما صعد سهما رويال بنك أوف سكوتلاند ولويدز بانكينج غروب، اللذين سيعلنان نتائجهما يومي الخميس والجمعة 0.4 % و3.4 %.

وبين الأسهم الرابحة أيضاً، زاد سهم سوسيته جنرال وستاندرد شتارترد وquot;يو.بي.اسquot; بنسب تترواح بين 1.2 % و1.9 %.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 لأسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن 0.52 %، كما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.20 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك 40 لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى مرتفعاً 0.23 %.