لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض اليوم الاثنين، بعد ارتفاعات في الجلسات الخمس السابقة، مع ضغط الأسهم المتراجعة لشركات الأدوية والمنتجات الغذائية على السوق، لكن محللين قالوا إن قوة الدفع ما زالت إيجابية بصورة عامة.

وأقفل مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى منخفضاً بنسبة 0.3 % حسب بيانات مؤقتة إلى 1022.84 نقطة، بعدما ارتفع إلى قمة عند 1028.54 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من فبراير/ شباط.

ودفعت أسهم جلاكسو سميث كلاين قطاع الأدوية للهبوط. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 2.7 %، بعدما أوصى مراجعان أميركيان لسلامة الأدوية بسحب عقار أفانديا لعلاج السكر من الأسواق.

وانخفضت أسهم شركات أدوية أخرى، وهبطت أسهم أسترا زينيكا وميرك ونوفارتيس ونوفو نورديسك وروش هولدينج وسانوفي أفنتيس بما بين 0.1 و1.3 %.

وقال هينك بوتس المحلل في باركليز ويلث quot;حققنا مكاسب جيدة بدرجة كبيرة على مدى جلسات التعامل السابقة، ولذلك فلاشك إننا سنتوقف مؤقتاً لالتقاط الأنفاسquot;.

وأضاف أن quot;الانتعاش الذي شهدناه حديثاً يبين ببساطة أنه لا يزال هناك طلب على الأسهم في البيئة الاستثمارية الحالية. فبيئة الاقتصاد الكلي استقرت بعض الشيء، وبواعث القلق بشأن اليونان نحيت جانباً.. في الأجل القريب على الأقلquot;. ومن بين شركات المنتجات الغذائية، انخفضت أسهم يونيلفر ودانون وكيري غروب ما بين 0.9 و2 %.