بعد بيانات أميركية متفاءلة، أفادت بخروج أميركا من الركود الاقتصادي في الربع الثالث، أغلقت أسهم أوروبا على صعود حاد الخميس.

لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع حاد اليوم الخميس، بعدما أكدت بيانات خروج الولايات المتحدة من الركود. وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.8 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 997.61 نقطة، بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، عندما سجل 974.50 نقطة.

وارتفع المؤشر الأوروبي أكثر من 54 %، منذ سجل أدنى مستوياته على الإطلاق في 9 مارس (آذار) مع تزايد ثقة المستثمرين في فرص التعافي الاقتصادي. وخرجت من الركود حتى الآن اقتصادات فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.

وقال بوب باركر، نائب رئيس إدارة الأصول لدى كريدي سويس، إن quot;نمو الناتج المحلي الإجمالي أخرج أحد عوامل عدم التيقن من السوق، ليؤكد أن الركود انتهى في أميركا، وهذا يعيد السيولة إلى السوقquot;. مستبعداً في الوقت نفسه أن quot;تكون بداية موجة صعود كبيرة. فثمة قلق بشأن ما سيحدث، عندما تباشر البنوك المركزية استراتيجيات الخروج، وتسحب السيولة من السوقquot;.

وحققت أسهم الشركات المالية بعضاً من أكبر المكاسب. وصعد سهم كيه.بي.سي البلجيكية 17.7 %، بعدما هوى لثلاث جلسات متتالية، عقب إعلان زيادة رأسمال اي.ان.جي، وفصل أنشطتها التأمينية. وكانت إعادة هيكلة اي.ان.جي، التي فرضها الاتحاد الأوروبي، قد أوقدت شرارة مخاوف من أن تواجه مؤسسات أخرى عقوبات أشد من المتوقع، في مقابل المساعدات الحكومية التي حصلت عليها. وارتفعت أسهم اي.ان.جي 7.9 %.

وحذرت بعض البنوك الرئيسة في العالم من زيادة جديدة في القروض المتعثرة في أوروبا العام المقبل، وهو ما ألقى بظلاله على تحسن النتائج الأساسية للشركات.

وارتفع سهم لويدز 7.5 %، بعدما اقترب البنك من سد فجوة رأسمالية بأكثر من 20 مليار جنيه إسترليني (33 مليار دولار).
وارتفعت أسهم بنكو سانتاندر واتش.اس.بي.سي وسوسيتيه جنرال ما بين 1.4 % و6.5 %.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.2 %، في حين زاد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.7 %. كما صعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.4 %.