لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية من أعلى إغلاق في 15 شهراً سجلته أمس الأربعاء، وكانت أسهم البنوك السبب الرئيس وراء الهبوط، وأيضاً قبل قرار بنك انجلترا المركزي بشأن أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش، انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.5 % إلى 1055.49 نقطة، بعدما سجل أعلى إغلاق في 15 شهراً يوم أمس. ولايزال المؤشر الأوروبي مرتفعاً بما يزيد على 63 % عن أدنى مستوى على الإطلاق، الذي سجله في التاسع من مارس (آذار) 2009.

وكان قطاع البنوك ذو الثقل السبب الرئيس وراء تراجع المؤشر. وهبطت أسهم بانكو سانتاندر وباركليز وكريدي سويس ما بين 0.6 و0.7 %. وفي وول ستريت، سجل مؤشر ستاندرد آند بورز أيضاً أعلى مستوى في 15 شهراً يوم الأربعاء.

وقال فرانز وينزل الخبير الاستراتيجي لدى أكسا لإدارة الاستثمار في باريس quot;ربما تلتقط الأسواق أنفاسها اليوم الخميس، لكنها فرصة للشراء. فالنمو ينتعش، ونعتقد أن موسم إعلان النتائج الذي سيبدأ الأسبوع المقبل سيكون جيداً. فلاتزال الأسواق الأوروبية تتبع السيد الأميركيquot;.

وصعد سهم مجموعة السوبرماركت جيه سينزبيري 2 %، بعدما تجاوز نمو المبيعات توقعات الربع الثالث، مع ارتفاع أعداد الزبائن، والمبيعات القوية من المنتجات غير الغذائية، مما وازن انخفاض تضخم أسعار الغذاء.

وفي وقت لاحق سيتحول اهتمام المستثمرين تجاه الولايات المتحدة حيث من المنتظر إعلان البيانات الأسبوعية لإعانات البطالة.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 %، في حين هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.5 %. وفقد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.4 %.