لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على هبوط اليوم الجمعة، مسجلة رابع أسبوع على التوالي من الخسائر، بفعل المخاوف بشأن أرباح الشركات، وإيقاع الانتعاش الاقتصادي، وكانت أسهم البنوك وصناّع الأدوية أكثر القطاعات تضرراً.

وفي نهاية التعامل في البورصات الأوروبية، هبط مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 1.1 % إلى 814.29 نقطة، أدنى إغلاق له منذ 28 من إبريل. وعلى مدار الأسبوع، هبط المؤشر 3.4 %، لكنه مع ذلك مرتفع أكثر من 26 % من مستواه القياسي المتدني، الذي سجله في 9 مارس.

وكانت أسهم صنّاع الأدوية من أكبر الخاسرين. فقد هوت أسهم جلاكسوسميثكلاين ونوفارتيس وشاير وأسترازينيكا وروش وسانوفي أفنتيس ما بين 1.1 % و2.4 %.

وأظهر مسح لرويترز وجامعة ميشيجان للمستهلكين اليوم الجمعة أن معنويات المستهلكين الأميركيين تدهورت في أوائل يوليو لتسجل أدنى مستوى لها منذ مارس، حينما هوت الثقة في القطاع المالي والاقتصاد إلى مستوى متدن.

وأوضح المسح أن مخاوف المستهلكين المتزايدة بشأن طول مدة الكساد الاقتصادي والأمن الوظيفي وتقلص الثروات هي العوامل الرئيسة لتدهور المعنويات. وهبطت قراءة المؤشر المبدئي للثقة في شهر يوليو إلى 64.6 من القراءة النهائية لشهر يونيو 70.8.

وتراجعت أسهم الطاقة، مع هبوط أسعار الخام أكثر من دولارين إلى 59.10 دولار للبرميل. ونزلت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وشتاتويل هيدرو وتوتال ما بين 0.6 % و1.7 %.

وساءت معنويات المستثمرين أيضاً في أعقاب توقعات مخيبة للآمال للأرباح من شيفرون، ثاني أكبر شركة نفط أميركية، مما جدد المخاوف بشأن نتائج أعمال الشركات.

وكان من بين أسهم الاتصالات التي تراجعت، سهما فودافون وتيليفونيكا اللذان هبطا 1.5 %، و1.2 % على التوالي.

وبين أسهم البنوك، هبط سهم يو.بي.اس 2.4 %، وذلك قبل محاكمة مقررة الأسبوع المقبل في الولايات المتحدة قد تجبر البنك على كشف بيانات سرية بشأن العملاء، في وقت لا يزال من المتعذر فيه التوصل إلى اتفاق في اللحظات الأخيرة.

وفي أنحاء أوروبا، انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن، ومؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت، ومؤشر كاك 40 في بورصة باريس، ما بين 0.8 % و1.4 %.