لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة اليوم الخميس بعد خمس جلسات من التراجع مع تعويض شركات التعدين والبنوك لبعض خسائرها الأخيرة. وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.7 % ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 822.56 نقطة، بعد تراجعه لخمس جلسات متتالية. لكنه ختم المعاملات دون أعلى مستوياته اليوم 829.88 نقطة.

والمؤشر القياسي مرتفع أكثر من 27 % منذ سجل أدنى مستوياته على الإطلاق في أوائل مارس. لكن موجة الصعود تعثرت الشهر الماضي لمخاوف بشأن سرعة التعافي الاقتصادي وأرباح الشركات. وسجل المؤشر أدنى مستوى إقفال في عشرة أسابيع أمس الأربعاء.

وقال جرهارد شوارتس مدير أبحاث الأسهم العالمية لدى أوني كريدت في ميونيخ quot;الأسواق تعوض بعض خسائرها، لكن الأداء المتقلب سيستمرquot;. وتوقع أن تتوقف السوق لالتقاط الأنفاس لبعض الوقت بدلاً من أن تشهد تصحيحاً نزولياً كبيراً.

وتقدمت أسهم شركات التعدين بدعم الارتفاع الحاد في سعر النحاس وسائر المعادن عقب خسائرها في الآونة الأخيرة. وارتفعت أسهم أنجلو أميركان وأنتوفاجستا وريو تينتو وأكستراتا ما بين 2.5 و5.4 %. وارتفعت أسهم فريسنيلو، أكبر منتج للفضة في العالم، 10.2 % بعدما رفعت سيتي غروب تصنيفها الاستثماري لسهم الشركة.

كما استفاد قطاع التعدين من نتائج قوية لعملاق الألومنيوم الأميركي شركة ألكوا التي دشنت في ساعة متأخرة أمس الأربعاء موسم نتائج أعمال الربع الثاني من العام. وشهد عدد العمال الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات بطالة تراجعاً حاداً الأسبوع الماضي، لكن البيانات تشوهت بفعل نمط استثنائي للاستغناء عن العمالة في صناعة السيارات، وهو ما ضخم من حجم التراجع.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 %، في حين تقدم مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.1 %. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 %.