باريس: تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات اليوم الثلاثاء، بعدما سجلت أعلى مستوى في 15 شهراً، إذ جنى المستثمرون جزءاً صغيراً من المكاسب الكبيرة التي حققتها الأسهم أخيراً قبل بيانات كلية مهمة من الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش، تراجع مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 % إلى 1058.35 نقطة، تحت وطأة أسهم شركات الأدوية والطاقة. وتراجع سهم سانوفي أفنتيس للأدوية 1.2 %، بينما خسر سهم توتال 0.2 %.

لكن خفف من حدة التراجع صعود أسهم شركات التعدين، مدعومة بأسعار المعادن. وزاد سهما أنغلو أميركان وريو تينتو 0.7 و0.5 % على الترتيب.

وتراجع سهم كادبوري 1.4 %، بعدما قالت كرافت فودز إنها سترفع قيمة الجزء النقدي من عرضها البالغ عشرة مليارات جنيه إسترليني لشراء شركة الحلوى البريطانية، الذي يموّله اتفاق لبيع أنشطتها للبيتزا في أميركا الشمالية إلى شركة نستله السويسرية العملاقة للأغذية. كما تراجع سهم نستله 0.4 %.

وينتظر المستثمرون بيانات كلية مهمة من الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، تشمل طلبيات المصانع الشهرية ومبيعات المنازل المعلقة ومبيعات السيارات، وذلك قبل بيانات الوظائف الشهرية المهمة التي ستصدر في وقت لاحق من الأسبوع.