لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية الثلاثاء، بعدما جاءت بيانات بشأن ثقة المستهلك وأسعار المساكن في الولايات المتحدة أقل من المتوقع، وكانت أسهم البنوك الأسوأ أداء.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية منخفضاً 1.13 % إلى 1011.62 نقطة، بعدما كان ارتفع في وقت سابق من الجلسة إلى مستوى بلغ 1029.80 نقطة. وكانت البنوك الأسوأ أداء، حيث خسر سهم كومرتسبنك 6.6 %، بعدما أعلن تسجيل خسائر أكبر من المتوقع في الربع الأخير.

وقال مايك لينهوف كبير الخبراء الاقتصاديين في بريوين دولفين quot;كانت قراءة مؤشر ثقة المستهلك أقل بكثير من التوقعات، وانخفض مؤشر أسعار المساكن للشهر الثالث على التوالي، فيما يشير إلى فقدان لقوة الدفع. وهذا ليس إيجابياًquot;. quot;أكدّ كذلك أنّ quot;أرقام ثقة الشركات في ألمانيا جاءت مخيبّة للآمال أيضاً. فألمانيا قائد كبير في منطقة اليورو، ومن الواضح أن هذه ليست علامة جيدةquot;.

وانخفض مؤشر ثقة المستهلكين في أميركا في فبراير/ شباط إلى أدنى مستوى له في عشرة شهور، كما انخفضت أسعار المساكن الأميركية بشكل مفاجئ في ديسمبر/ كانون الأول. وأظهرت بيانات أن ثقة الشركات في ألمانيا انخفضت للمرة الأولى في نحو عام في فبراير.

وتعرضت أسهم شركات السلع الأولية لضغوط أيضاً، حيث هبطت أسهم بي.بي وتوتال 1.7 % و2.1 % على الترتيب، وتراجعت أسهم شركات التعدين أنتوفاجاستا وريو تينتو وإكستراتا في نطاق بين 2.7 % و3.6 %.