لندن: حققت الاسهم الأوروبية أكبر مكاسب ليوم واحد في ثلاثة أسابيع يوم الجمعة مع استعادة أسهم البنوك بعض خسائرها التي منيت بها بفعل المخاوف بشأن عجز الميزانية في اليونان كما تلقت دعما من بيانات أقوى من المتوقع لنمو الاقتصاد الأمريكي.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 rlm;لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.01 بالمئة ليغلق على 1011.89 نقطة وهو أكبر مكسب في يوم واحد منذ الرابع من يناير كانون الثاني.

وينهي المؤشر القياسي الشهر منخفضا 3.3 بالمئة في اسوأ اداء شهري منذ فبراير شباط 2009.

وجاءت اسهم البنوك بين أكبر الرابحين مع ارتفاع مؤشرها 1.8 بالمئة بعد هبوطه في اليومين الماضيين فيما يرجع جزئيا الي المخاوف بشأن الوضع المالي لليونان.

وارتفعت أسهم بانكو سانتاندر وباركليز ودويتشه بنك و(اتش.اس.بي.سي) ويونيكريدت في نطاق بين 1.9 و2.9 بالمئة.

وسجلت أسهم البنوك اليونانية قفزة بلغت 5.1 بالمئة بعد أن كانت بين أكبر الخاسرين في الايام القليلة الماضية بسبب مخاوف بشأن تكاليف الاقتراض.

وانضم مسؤولون بالاتحاد الاوروبي الي مسؤولين يونانيين يوم الجمعة في تأكيد أنه لا مجال لان تتخلف اليونان عن سداد ديونها أو أن يقدم الاتحاد الاوروبي دعم انقاذ وأن اليونان ستفعل كل ما يجب عمله لخفض عجز الميزانية المتضخم.

وقالت وزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة ان الاقتصاد الامريكي سجل نموا اقوى من المتوقع بلغ 5.7 بالمئة في الربع الاخير من 2009 وهي أسرع وتيرة في أكثر من ست سنوات مع تقليل الشركات مخزوناتها بوتيرة أقل حدة.

وكان مسح اجرته رويترز قد توقع معدل نمو قدره 4.6 بالمئة.

وفي أسواق الاسهم الرئيسية في اوروبا أغلق مؤشر فاينانشال تايمز 100 القياسي في بورصة لندن مرتفعا 0.83 بالمئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت مرتفعا 1.24 بالمئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك 40 لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى على ارتفاع قدره 1.37 بالمئة.