الكويت - إيلاف: أعلن بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; اليوم أن صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة وصندوق غلوبل الخليجي الإسلامي من أفضل الصناديق أداءً في المنطقة، حيث سجل صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة أداءً بلغ 17%، فيما سجل صندوق غلوبل الخليجي الإسلامي 10.5% منذ بداية العام وحتى أبريل/نيسان 2010. وسجل مؤشر MSCI للشركات الخليجية الرائدة نسبة 15%، ومؤشر MSCI الخليجي الإسلامي 7% للفترة نفسها.

وشهدت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي اتجاهات مختلفة في شهر أبريل من العام 2010، وشهدت أسواق كل من عمان وقطر والسعودية ارتفاعاً قدره 1.98%، و1.14% و0.98% على التوالي، بينما سجلت أسواق دبي وأبوظبي والكويت انخفاضاً بواقع 5.62%، و4.52% و3.11% على التوالي. وتمكن مؤشر MSCI للشركات الخليجية الرائدة من أن يغلق مسجلاً ارتفاعاً نسبته 0.7%، بينما تفوّق صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة على المؤشر محققاً عائداً بلغ 2.6% في شهر أبريل 2010.

إضافة إلى ذلك، سجل صندوق غلوبل الخليجي الإسلامي عوائد في شهر أبريل بلغت 0.5%، متفوّقاً أيضاً على مؤشر MSCI الخليجي الإسلامي، الذي أغلق على انخفاض بلغ 2.5%.

وفي معرض تعليقه على الأداء الإيجابي للصندوقين، صرّح رئيس إدارة الأصول للأسهم والدخل الثابت في غلوبل شاهد حميد بأن تصنيف الصندوقين ضمن أفضل الصناديق أداءً في منطقة الخليج يعتبر quot;أكبر دليل على التزامنا طويل المدى تجاه عملائناquot;. ويعود الأداء الإيجابي للصندوقين إلى النهج الاستثماري المدروس في إدارة الصناديق، والمنهجية الدقيقة والصارمة التي تتبعها غلوبل في بحوثها.

وأضاف حميد quot;يعتبر صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة وصندوق غلوبل الخليجي الإسلامي، الحاصلان على تصنيف بمرتبة laquo;Araquo; لإدارة الصناديق من مؤسسة ستاندرد آند بورز، من الصناديق الرئيسة التي تديرها غلوبلquot;.

ويهدف صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة إلى تحقيق نمو في رأس المال على المدى الطويل، ويستثمر في محفظة تضم مجموعة متنوعة من أسهم الشركات الرائدة المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي. وتلتزم صناديق غلوبل بتطبيق أسلوب استثماري مدروس، يقوم على أساس منهجية انتقاء الأسهم من الأدنى إلى الأعلى، إضافة إلى فهم وتحليل الاقتصاد الكلي لتحديد فرص النمو في أنحاء منطقة الخليج كافة.

فيما يهدف صندوق غلوبل الخليجي الإسلامي إلى تحقيق زيادة في رأس المال، من خلال الاستثمار في محفظة متنوعة من الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والمدرجة في بورصات الأسهم الخليجية، إضافة إلى الصكوك والمرابحات وغيرها من الأدوات الإسلامية.

الجدير بالذكر أن بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; يعد من الشركات الكبرى في مجال إدارة الأصول في المنطقة، حيث يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات الاستثمارية لعملائها من مؤسسات وأفراد. ويبلغ إجمالي الأصول المدارة لمصلحة العملاء 6 مليار دولار أميركي.