دبي: قررت دبي الإفراج بكفالة عن المحافظ السابق لمركز دبي المالي العالمي، الذي يجري التحقيق معه، في ما يتعلق بمخالفات تشمل الحصول على حوافز ومكافآت قيمتها 13.6 مليون دولار، بحسب مصدر مطلع.

وأوضح بيان لحكومة دبي في مارس (آذار) أنها احتجزت عمر بن سليمان المحافظ السابق لمركز دبي المالي العالمي، للتحقيق معه في ما يتعلق باستغلال المال العام. ويراقب المقيمون في الإمارة والمستثمرون القضية عن كثب، في إطار حملة للقضاء على الفساد، من شأنها أن تغيّر مجتمع الأعمال في دبي.

وقال المصدر، مشترطاً عدم الكشف عن هويته، quot;جرى الإفراج عنه بكفالة أمس الأربعاء، ولا يزال التحقيق جارياًquot;، لكنه رفض الخوض في تفاصيل حول شروط الكفالة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق بشأن القضية من بن سليمان أو محاميه. ولم يصدر منه أو من محاميه أي بيانات منذ القاء القبض عليه.

وذكر بيان من حكومة دبي في مارس أن التحقيق أظهر أن بن سليمان حصل من خلال منصبه كمحافظ لمركز دبي المالي العالمي على أموال في صورة حوافز سنوية ومكافآت بلغت قيمتها الإجمالية 50 مليون درهم (13.62 مليون دولار). وأظهر البيان أيضاً أن عدداً من القضايا المماثلة ستخضع للنظام القضائي في المستقبل.

وأطلقت دبي المركز السياحي والتجاري في منطقة الخليج للقضاء على الفساد في 2008، جرى على أثرها إلقاء القبض على عدد من الشخصيات المعروفة في قطاع الأعمال. وجرى عزل بن سليمان - الذي تولى عدداً من المناصب رفيعة المستوى - من منصبه كمحافظ لمركز دبي المالي العالمي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قبل أيام من اندلاع أزمة ديون دبي العالمية، وحلّ محله أحمد حميد الطاير.

وأسست حكومة دبي مركز دبي المالي العالمي في 2002، في محاولة لتحويل الإمارة إلى مركز مالي عالمي، على غرار سنغافورة وفرانكفورت.