المنامة:أعلن اليوم بنك آركابيتا ش.م.ب. (مقفلة) عن حصوله على تسهيلات ائتمانية من بنك ستاندرد تشارترد بقيمة 200 مليون دولار، سوف يستخدمها آركابيتا لتعزيز ميزانيته العمومية ولأغراض أخرى.

وقال فيس شنكار، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والأميركتين إلى أن هذه التسهيلات quot;تأتي في إطار العلاقة الوثيقة التي تجمع ستاندرد تشارترد وبنك آركابيتا منذ عدة سنوات، ونحن على دراية جيدة بالنوعية العالية لعمليات آركابيتا واستثماراته.

كما أننا ندرك أن الأشهر الثمانية عشر الأخيرة كانت صعبةً على جميع شركات إدارة الموجودات، حيث واجهت المؤسسات المالية الكبرى التي تدير محافظ ذات آجال استحقاق أطول ظروفًا استثنائية. وقد أعجبنا كثيرًا النهج الذي اتبعه فريق إدارة آركابيتا في التعامل مع الصعوبات الجمة، وفي إبراز ما يمتاز به آركابيتا من قوة ومرونة، وما يتمتع به من علاقات متينة في دول مجلس التعاون. ونثق بأن التعديلات التي يجريها فريق إدارة آركابيتا على نموذج أعمال البنك سوف تؤتي نتائج فعالة في دفع عجلة نموه. ونحن سعداء بمساهمتنا من خلال هذه التسهيلات لدعم آركابيتا في تحقيق هذا الهدفquot;.

كان نموذج أعمال بنك آركابيتا يركز أساسًا وبشكل حصري على استخدام ميزانية البنك العمومية لتمويل صفقاته الاستثمارية في قطاع تملك الشركات الخاصة، والاستثمارات في البنية التحتية والعقار، ثم يقوم آركابيتا بعد ذلك بتوظيف تلك الصفقات لدى مستثمرين في منطقة الخليج، معظمهم من الأفراد ذوي الملاءة العالية جدًا والشركات العائلية المعروفة. غير أن البنك بدأ خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة بتوزيع استثمارات محفظته على صناديق استثمار قادرة على الاستفادة من الثروات الضخمة للمؤسسات الاستثمارية الكبرى في دول مجلس التعاون ومناطق أخرى من العالم.

وقال عاطف أحمد عبدالملك، الرئيس التنفيذي لبنك آركابيتا quot;أن البنك كان قد وضع قبل الأزمة خططًا لطرح صناديق استثمار تتكون من مزيج من المنتجات التي يمكننا عرضها على المستثمرين، غير أننا اضطررنا لتأجيل تنفيذ تلك الخطط لمواجهة الصعوبات الكثيرة التي برزت خلال الفترة الأخيرة نتيجةً للأزمة المالية العالمية. ولكن يسرني الآن أن أعلن أن آركابيتا قد تجاوز الفترة التي أعطى فيها جل اهتمامه لتدعيم ميزانيته العمومية وتلبية احتياجات شركات محفظته الاستثمارية، وأننا قد أصبحا اليوم في مركز يتيح لنا العودة للسعي إلى تحقيق هدفنا متوسط المدى لطرح تشكيلة من صناديق الاستثمار.

وبينما نتوقع أن تؤدي تسويات القيمة العادلة للاستثمارات إلى خسارة مالية كبيرة لهذه السنة، غير أننا نرى أن الخطوات التي نحن بصدد اتخاذها اليوم سوف تساعدنا على العودة إلى تحقيق أرباح في السنة القادمة. وتعتبر هذه التسهيلات التي حصلنا عليها من بنك ستاندرد تشارترد مهمة لنا، فهي تسهم في تأمين هامش السيولة الذي نحتاج إليها لإعادة تنمية أعمالنا، كما أنها تعتبر تأكيدًا لثبات توجهاتنا الاستراتيجية وشهادةً على مدى متانة الأسس المالية القوية لبنك آركابيتاquot;.

وكان آركابيتا قد طرح خلال شهر فبراير من هذا العام صندوق آرك للدخل العقاري، وهو صندوق استثمار عقاري بقيمة 500 مليون دولار أميركي بالمشاركة مع شركة الراجحي المالية، الذراع الاستثمارية لمصرف الراجحي. ويستثمر هذا الصندوق في أصول عقارية ذات نوعية عالية منتجة للدخل النقدي الجاري موزعة في السعودية ودول مجلس التعاون الأخرى.