وقعت الأردن اليوم مذكرة تفاهم مع الوكالة الكندية للتنمية الدولية لتوفير منحة بقيمة 20 مليون دولار كندي ما يعادل 5ر13 مليون دينار أردني لدعم المرحلة الثانية من مشروع تطوير التعليم من اجل الاقتصاد المعرفي (ERfKE II)، والذي يهدف إلى تعزيز مشاركة الجهات المحلية ذات العلاقة بقطاع التعليم لتحسين البيئة المدرسية في المدارس وتطوير نوعية المناهج ودعم إنشاء وحدة مختصة بقضايا المساواة بين الجنسين في وزارة التربية والتعليم.

عمان:ووقع على الاتفاقية نيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان، وعن الحكومة الكندية سعادة السفيرة الكندية مارغريت هابر وبحضور معالي وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم بدران ومدير مكتب الوكالة الكندية للتنمية الدولية في الأردن ايريك مادوينو.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي على تقدير الحكومة الاردنية للدعم الذي يقدمه الجانب الكندي لدعم مسيرة التنمية والإصلاح في الاردن. حيث عبر عن امله بدور هذا المشروع في دعم الإصلاحات المتبناة في قطاع التعليم بالأردن عن طريق تعزيز السياسات والقدرات الحكومية في التخطيط والمراقبة والتقييم لتحسين مخرجات التعليم للطلبة الاردنيين المسجلين في المرحلة الثانوية. كما وأعرب الدكتور حسان عن تقديره بشكل خاص لجهود الوكالة الكندية للتنمية الدولية في الأردن مما مكن من تسريع مسار التنمية والإصلاح خاصة من خلال تنفيذ مشاريع في مجالات التعليم والتدريب المهني ، فضلا عن المساواة بين الجنسين والتنمية الاجتماعية.

وأكد وزير التخطيط على الأهمية التي يوليها الأردن لعلاقاتها الثنائية مع كندا مشيرا إلى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين واتفاقية التعاون في مجال الطاقة النووية. من جانبها، بينت السفيرة الكندية على أن توقيع هذه الاتفاقية يؤكد على العلاقات المتميزة والمتنامية بين الأردن وكندا، مؤكدة التزام كندا باستمرار تقديم الدعم للأردن وفي مجالات الاهتمام المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

يذكر أن الوكالة الكندية للتنمية الدولية، كانت قد قدمت منحة بقيمة 20 مليون دولار كندي لدعم المرحلة الأولى من مشروع تطوير التعليم من اجل الاقتصاد المعرفي (ERfKE) حيث ركزت المرحلة الأولى على تحويل مراحل الروضة والتعليم الابتدائي والثانوي ليضموا متطلبات مجتمع اقتصادي معرفي، ويدعم الجانب الكندي مشاريع وبرامج ضمن قطاعات النوع الاجتماعي وقضايا الشباب وكليات المجتمع والتنمية الاجتماعية.

يذكر أن الحكومة الكندية ومن خلال الوكالة الكندية للإنماء الدولي قد التزمت بتقديم مساعدات للأردن ركزت على تمويل مشاريع حيوية في قطاعات التعليم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.كما وتُعَد الوكالة الكندية من المساهمين الرئيسيين في تمويل مشروع إصلاح التعليم من أجل اقتصاد المعرفة. كما تساهم الوكالة الكندية حالياً في مشروع تطوير نظام التعليم المهني في الأردن من خلال توفير التدريب والتجهيز للمراكز المهنية المختلفة في المملكة، وكذلك توفير التمويل لعدد من برامج التنمية الاجتماعية وخاصة تلك المتعلقة بتعزيز الفرص الاقتصادية مع التركيز على قضايا المرأة.