طوكيو: تعتزم شركة جازبروم الروسية تأسيس وحدة للشحن في سنغافورة وتتوقع فرصا للتوسع في مجال تجارة منتجات الطاقة الاخرى في منطقة اسيا والمحيط الهادئ.وتأتي خطوة جازبروم شركة الغاز العملاقة في اسيا بعدما حثت الحكومة الروسية الشركات على اعادة توجيه الصادرات من أوروبا التي تشهد انخفاضا في النمو الى أسواق أخرى سريعة النمو.وقال ارثر تيت الرئيس والعضو المنتدب لشركة جازبروم للتسويق والتجارة في سنغافورة خلال قمة رويترز العالمية للطاقة quot;بالتأكيد هناك فرص (في اسيا) أكثر مما توقعنا.quot;وأضاف quot;جئنا بفكرة (تنفيذ) شحنتين من الغاز الطبيعي المسال شهريا. اتوقع بالتأكيد أن تنمو هذه الخطة خارجيا من خلال السلع الاولية و/التوسعات/ الجغرافية.quot;

وأطلقت جازبروم مكتبها التجاري الاول في منطقة اسيا والمحيط الهادي قبل شهرين لبدء المبيعات الفورية من الغاز الطبيعي المسال واجراء عمليات التحوط في مجال النفط الخام وتجارة عقود الكربون.وتبيع جازبروم في المتوسط شحنتين من الغاز الطبيعي المسال شهريا من مشروع مشترك ولديها ناقلتين للغاز الطبيعي المسال.وقال تيت quot;لن يكون أسطولا كبيرا لكنه سينمو من اثنين. بمجرد أن يكون لديك عمليات شحن يصبح من السهل توسعة (الاسطول) الى الخام والمكثفات. وقالت شركة جازبروم نفت للتجارة على موقعها الرسمي على الانترنت انها صدرت 16 مليون طن من النفط الخام و9.4 مليون طن من منتجات النفط في عام 2008.

لكن تيت قال ان جازبروم تركز في الوقت الحالي على ترسيخ مكانتها التجارية في سنغافورة.وأوضح أن الشركة عينت متعاملين كبيرين سيبدأن اعتبارا من يوليو تموز وسبتمبر ايلول في تجارة الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام.