في بيانهم خلال حملة الانتخابات الأخيرة التي أتت بهم إلى السلطة مع الليبراليين الديمقراطيين، وعد المحافظون البريطانيون بخفض الإنفاق العام 6.2 مليارات إسترليني (9 مليارات دولار) خلال السنة المالية الأولى في السلطة.

لندن: منذ تشكيل الحكومة الجديدة واظبت وسائل الإعلام في بريطانيا على التكهن بالمجالات التي سيشملها خفض الإنفاق العام المرتقب، حتى أعلن وزير الخزانة المحافظ، جورج أوزيورن، وكبير الوزراء في وزراته، ديفيد لوز (ليبرالي)، ظهر الاثنين تفاصيل المسألة.

وأعلن الرجلان في مؤتمر صحافي موسع بيانهما، الذي شمل تجميداً للتعيينات الجديدة في سلك الخدمة العامة، وخفضاً في الميزانية المخصصة لبرامج تكنولوجيا المعلومات والعقارات والمنظمات شبه الحكومية. لكن الأموال المخصصة لما أسمياه بـlaquo;مشاريع خط الجبهةraquo; مثل laquo;الخدمات الصحية القوميةraquo; (NHS)، والمدارس للتلاميذ بين 16 و19 عاماً ستبقى كما هي.

وشمل التوفير أيضًا صندوق الطفولة. فحتى الآن تدفع الدولة مبلغ 250 جنيهاً لكل مولود جديد، وترفع المبلغ إلى 500 جنيه مع بلوغ الطفل سن السابعة. فأعلن الوزير أنه سيوقف هذا ابتداء من يناير (كانون الثاني) المقبل. وقال كبير الوزراء، ديفيد لوز، إن هذا الاتجاه laquo;سيأتي بمثابة خيبة أمل لبعض الآباء. لكن الأموال الموفرة من إلغاء صندوق الطفولة ستوظف لرعاية الأطفال المعاقين بشدةraquo;.

بريطانيا تكشف أول اقتطاعاتها من النفقات لتقليص عجز الميزانية

وضمن أكبر التخفيضات التي أعلن عنها، مبلغ 683 مليون جنيه إسترليني في وزارة المواصلات، و780 مليونًا في وزارة الحكومات المحلية، و863 في وزارة التجارة، و670 مليوناً في وزارة التعليم، إضافة إلى 325 في وزارة العدل. يذكر أن خفض ميزانيات هذه الوزارات سيستهدف الإنفاق في المجالات الهامشية والبيروقراطية، وما تسميه الحكومة المشاريع ذات laquo;الفوائد الضعيفةraquo;.. إلى آخره.

وتفصيلاً سيكون التوفير من خفض الميزانيات الوزارية كما يلي:
- تكنولوجيا المعلومات والإمداد والعقار: قرابة ملياري جنيه.
- الاستشارة وتكاليف السفر والمواصلات: مليار جنيه.
- التعيينات الجديدة في الخدمة المدنية: 120 مليون جنيه.
- المنظمات شبه الحكومية: 600 مليون جنيه.
- صندوق الطفولة: 320 مليون جنيه.
- المنصرفات منخفضة الفوائد: 500 مليون جنيه.

أما في ما يخص تفاصيل التخفيضات الوزارية فهي كالآتي:
- التجارة: 863 مليون جنيه.
- الحكومات المحلية: 780 مليون جنيه.
- المواصلات: 683 مليون جنيه.
- التعليم: 670 مليون جنيه.
- العمل والمعاشات: 535 مليون جنيه.
- الخزانة: 451 مليون جنيه.
- المجتمعات والبلدية: 405 ملايين جنيه.
- الداخلية: 367 مليون جنيه.
- العدل: 325 مليون جنيه.
- الأقاليم المستقلة: 704 ملايين جنيه.
- البيئة والتنمية الريفية: 162 مليون جنيه.
- الطاقة: 85 مليون جنيه.
- الثقافة: 88 مليون جنيه.
- مكتب مجلس الوزراء: 79 مليون جنيه.
- الخارجية: 55 مليون جنيه.
- مصلحة ضباط القانون: 18 مليون جنيه.