دبي: أكدت وكالة موديز للتصنيف الاثنين أن الاتفاق المبدئي بين مجموعة دبي العالمية وغالبية دائنيها حول إعادة جدولة ديون تبلغ قيمتها حوالى 23.5 مليار دولار، سيساهم في عودة الثقة بالقطاع المالي لإمارة دبي.

وذكرت الوكالة في بيان أن الاتفاق مع 60% من المصارف المقرضة يعني أنه من quot;المرجح جداًquot; أن تصل المجموعة إلى اتفاق نهائي حول إعادة الجدولة مع الدائنين، إذ إن موافقة ثلثي الدائنين يكفي لاعتماد الاتفاق.

وبحسب المحلل جون توفاريديز من موديز، فإن موافقة الدائنين على شروط إعادة الهيكلة quot;يؤكد أن خسائر المصارف ستكون أقل مما كان متوقعاً، ويساهم في ترميم الثقة في القطاع المالي لدبي، وهما نقطتان إيجابيتان على المستوى الائتمانيquot;.

وكانت مجموعة دبي العالمية أعلنت الخميس أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع غالبية المصارف الدائنة حول شروط إعادة هيكلة ديون تبلغ قيمتها حوالى 23.5 مليار دولار.

وقالت المجموعة إنها بعد تقدمها بمقترح إعادة الهيكلة في 25 آذار/مارس، توصلت إلى اتفاق quot;مبدئيquot; مع quot;لجنة التنسيقquot;، التي تمثل 60% من المصارف الدائنة، ومع حكومة إمارة دبي حول quot;مبادئ الشروط الاقتصاديةquot; للديون التي تبلغ حصة المصارف منها 14.4 مليار دولار.

وبحسب الاتفاق، الذي لا يشمل شركة نخيل العقارية، ستقسم هذه الديون إلى شريحتين: شريحة quot;أquot; بـ4.4 مليار دولار، تستحق بعد خمس سنوات، وشريحة quot;بquot; تبلغ عشرة مليارات دولار، وتستحق بعد ثماني سنوات. وبموجب شروط الاتفاق، الذي لا يختلف quot;في أساسياتهquot; عن الشروط التي اقترحتها دبي العالمية في 25 آذار/مارس، سيتم تحويل ديون حكومة دبي لدبي العالمية، البالغة 8.9 مليار دولار، إلى أسهم في الشركة، مع احتفاظ حكومة الإمارة بالملكية الكاملة للشركة.

وهزت دبي العالمية الأسواق العالمية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عندما أعلنت أنها ستطلب تجميد استحقاقات ديونها وأعلنت في وقت لاحق أنها تريد إعادة جدولة 26 مليار دولار من ديونها.

وتقدر إجمالي ديون مجموعة دبي العالمية مع سائر شركاتها التابعة لها بحوالي 60 مليار دولار. وباشرت دبي العالمية في نهاية 2009 مفاوضات شاقة مع دائنيها لإعادة جدولة الديون.

وهناك حوالي 97 جهة دائنة لمجموعة دبي العالمية، بينها عدد من المصارف المحلية، كما يقدر انكشاف المصارف البريطانية quot;اتش اس بي سيquot; وquot;لويدزquot; وquot;ار بي اسquot; وquot;ستاندارد تشارتردquot; على دبي العالمية بحوالي خمسة مليارات دولار.