القاهرة: قررت إدارة البورصة المصرية بدء التداول في بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة اعتباراً من الخميس الموافق الثالث من يونيو/ حزيران، لافتة إلى أن البورصة ستتيح للمستثمرين المحليين والأجانب تنويع محافظهم الاستثمارية.

وأوضح ماجد شوقي رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية في بيان صدر في وقت متأخر مساء الاثنين quot;تقرر أن تعقد جلسة التداول يومياً من الساعة الحادية عشرة (0800 بتوقيت غرينتش) إلى الثانية عشرة ظهراً، وستجري وفقاً لنظام المزايدة المشابه لنظام الجلسة الاستكشافية المطبق في السوق الرئيسquot;.

وأضاف البيان أن بدء التداول quot;سيتيح الفرصة للمستثمرين المحليين والأجانب للمرة الأولى على مستوى المنطقة من تنويع محافظهم الاستثمارية، لتتضمن أسهم متوسطة وصغيرة الحجمquot;.

أما محمد عمران نائب رئيس البورصة المصرية فذكر أن quot;التداول في بورصة النيل سيتم خلال اليوم الأول فقط منه بدون أي حدود سعرية، على أن يتم تطبيق الحدود السعرية البالغة 20 % في الجلسات التاليةquot;.

وتضم بورصة النيل عشر شركات، تعمل في قطاعات متنوعة، وهي تي.ان هولدنجز للدعاية والإعلان والمصرية للبطاقات والبدر للبلاستيك والمؤشر للبرمجيات ونشر المعلومات وبي.اي. جي للتجارة والاستثمار والدولية للأسمدة والكيماويات والعروبة للتجارة والتعدين وأميكو ميديكال للصناعات الطبية ويوتوبيا للاستثمار العقاري والسياحي وكاتو للتنمية الزراعية.

ووقفاً لموقع بورصة النيل على الانترنت، يتراوح رأس المال المصدر لتلك الشركات العشر المقيدة بين مليون (176.8 ألف دولار) و20 مليون جنيه مصري. وكان عمران قال في مارس/ آذار إن بدء التداول في بورصة النيل سيكون quot;بثلاث أو أربع شركات اقتربت من التوافق مع شروط التداول، التي أبرزها طرح ما لا يقل عن 10 % من رأس المالquot;.

وتستعد أربع شركات، هي أميكو ميديكال وبي.اي.جي للتجارة والاستثمار والمصرية للبطاقات والبدر للبلاستيك، لتنفيذ طروحات عامة وخاصة في بورصة النيل خلال يونيو.

ويقول مسؤولون مصريون إن التركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحد محاور دعم النمو الاقتصادي المصري خلال المرحلة المقبلة، إذ تمثل تلك المشروعات نحو 80 % من الناتج المحلي الإجمالي، كما تمثل ما بين 70 و75 % من القوة العاملة في المجال غير الزراعي.