رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس- كان

حذر ستراوس كان من أزمة ديون أوروبا على الإقتصاد العالمي لكنه أكد أنه لا يوجد تهديد على منطقة اليورو.

ساو باولو: جدد رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس- كان انه quot;لا يوجد تهديد على منطقة اليوروquot;. وقال خلال نقاش متلفز في البرازيل حول الاقتصادي العالمي quot;نجتاز مرحلة مضطربة جدا جدا بسبب البرنامج اليوناني والنقص في الثقة بالوضع في منطقة اليورو...quot; وحذر رئيس صندوق النقد الدولي من أن تكون أزمة الديون الأوروبية هي الخطر الرئيسي على انتعاش الاقتصاد العالمي.

وكان يشير الى برنامج التقشف الذي تبنته اليونان مقابل خطة مساعدة بقيمة 110 مليار يورو من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي. واضاف quot;اعتقد ان هذا البرنامج سوف يمشي وان المشكلة بالتأكيد تقوم حاليا على تنفيذهquot; مع تأكيده على عدم التقليل من الاعباء المالية الملقاة على quot;اكتاف اليونانيينquot;.

وتوقع المدير العام لصندوق النقد الدولي quot;العودة الى الوضع الطبيعي (في الاقتصاد العالمي) خلال الاشهر المقبلةquot;. واوضح ان quot;جميع دول اسيا تقريبا قد خرجت من الازمةquot; المالية التي بطأت الاقتصاد العالمي في 2008-2009، كما ان عدة دول في اميركا الجنوبية مثل البرازيل وتشيلي والبيرو quot;تشهد وضعا جيدا جداquot;.

وكان مؤشر داو جونز قد هوى 200 نقطة أو ما يوازي 2% من قيمته لدى بدء التداول، متأثرا بهبوط الأسواق الأوروبية والآسيوية، كما كانت اسعار الأسهم في الأسواق الأوروبية والآسيوية قد هبطت الثلاثاء هبوطا حادا لتبلغ أدنى مستوى لها خلال تسعة أشهر. وتاثرت الأسواق سلبا بالمخاوف من إضرار أزمة الديون في منطقة اليورو بالنمو العالمي. كما تأثرت أيضا باشتداد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وانخفض مؤشر الفاينانشيال تايمز في العاصمة البريطانية لندن بنسبة 3 % في بدء التعاملات، فيما انخفض مؤشر داكس الألماني بأكثر من 3 % ومؤشر كاك الفرنسي بأكثر من 4 %. كما انخفضت الأسواق في ميلانو بإيطاليا ومدريد بإسبانيا بأكثر من 5%. وبلغ مؤشر الفاينانشيال تايمز يورو (لأفضل 300 سهم في الأسواق الأوروبية) بعد العاشرة بتوقيت جرينتش 3.3%.

وتأتي هذه الخسائر بعد انخفاض الأسواق الآسيوية بدرجة حادة. فقد تأثرت الأسواق في كوريا الجنوبية واليابان بالأنباء الواردة عن وضع كوريا الشمالية قواتها على أهبة الاستعداد للحرب، إذا ما بادرت الجنوبية بالأعمال العدائية أولا. وانخفضت أسعار الأسهم في اليابان بنسبة 3.1% فيما انخفضت في كوريا الجنوبية بنسبة 2.7%. كما انخفضت في كل من الصين وإندونيسيا والصين والهند وتايلاند وماليزيا وسنغافورة.