قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: أعلنت تركيا اليوم انها بصدد افتتاح بنوك لها في اقليم شمالي العراق قريبا استجابة لدعوات من الادارة الكردية في الاقليم ولتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.

وقال وزير التجارة الخارجية التركية ظفر جاغلايان في تصريح للصحافيين عقب لقائه وزير الصناعة والتجارة في الادارة الكردية سنان جلبي quot;ان تركيا تعتزم افتتاح فرع لبنك (زراعات) المملوك للدولة في مدينة اربيل على ان تعقبها خطوات مماثلة في فترة لاحقةquot;.

واضاف جاغلايان quot;ان من شأن هذه الخطوة ان تساهم في توثيق العلاقات بين تركيا واقليم كردستان العراق في المجالين الاقتصادي والتجاريquot; مشيرا الى استعداد انقرة لتسيير رحلات جوية الى شمالي العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

واوضح ان شركة (تركيش ايرويز) الناقل الوطني تفكر جديا في تسيير رحلات منتظمة الى اربيل اعتبارا من يوليو المقبل اذا ما تم الاتفاق على تفاصيل هذه الخطوة.

وذكر ان الحكومة التركية تفكر ايضا في افتتاح معبرين حدودين اخرين مع شمالي العراق لتخفيف الضغط التجاري والنقل على معبر (خابور) الوحيد مؤكدا ان بدء الاعمال في هذا المشروع قد يتم بعد تشكيل حكومة مركزية جديدة في بغداد.

وياتي لقاء الوزيرين على هامش الزيارة الحالية التي يقوم رئيس اقليم شمالي العراق مسعود برازاني لتركيا هي الاولى له منذ اكثر من سبع سنوات في مسعى لدعم جهود التقارب بين الادارة الكردية وانقرة والعمل على تبديد نقاط الخلاف التي يثيرها موضوع الهجمات التي عناصر حزب العمال الكردستاني المناوئ لتركيا انطلاقا من مناطق الادارة الكردية.