واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الجمعة أن زيادة في الوظائف قدرها 431 ألف وظيفة في مايو ايار هي علامة على أن الاقتصاد الأميركي يزداد قوة بالرغم من أنه ستكون هناك فترات صعود وهبوط في المستقبل.

وقال اوباما الذي كان يتحدث اثناء رحلة الى ماريلاند quot;هذا التقرير اشارة الى أن اقتصادنا يزداد قوة يوما بعد يوم.quot;

وقالت كريستينا رومر رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الابيض ان تقرير الوظائف لشهر مايو يظهر استمرار دلائل انتعاش سوق العمل لكن ما زال هناك طريق طويل قبل أن تنتعش سوق العمل الامريكية بالكامل.

واضافت رومر قائلة في بيان quot;في حين أن هناك تطورات مشجعة فلدينا بوضوح طريق طويل جدا يجب ان نقطعه حتى تنتعش سوق العمل بالكاملquot;.

وقالت رومر quot;من الضروري أن نواصل جهودنا للتحرك في الاتجاه الصحيح ونحقق زيادات مطردة وقوية في الوظائف وانخفاضات مستمرة في (معدل) البطالةquot;.

وقال اوباما quot;كثير من الشركات التي تضررت بشدة اثناء التباطؤ بدأت في توظيف عمال مجددا. كما بدأ العمال الذين جرى تسريحهم في استعادة وظائفهم مجدداquot;.

لكنه أضاف أنه ستكون هناك quot;فترات صعود وهبوطquot; في المستقبل.

وقالت وزارة العمل يوم الجمعة ان الوظائف زادت 431 ألف وظيفة مع توظيف الحكومة 411 ألف موظف لاجراء الاحصاء السكاني. وهذه هي أكبر زيادة شهرية منذ مارس اذار 2000 وخامس زيادة شهرية على التوالي.

لكن ارباب الاعمال بالقطاع الخاص قاموا بتوظيف عمال أقل من المتوقع في مايو اذ ارتفعت الوظائف 41 ألف وظيفة فقط بعد أن زادت 218 ألف وظيفة في ابريل نيسان وهو ما يمثل انتكاسة لانتعاش سوق العمل حتى مع مساهمة التوظيف لاجراء الاحصاء السكاني في نمو اجمالي الوظائف الى أعلى معدلاته في عشرة أعوام.

واعترف اوباما بأن معظم الوظائف الجديدة كانت لاجراء الاحصاء السكاني.

وقال quot;هذه وظائف مؤقتة ستستمر حتى الخريف وذلك قد ينعكس في تقارير الوظائف في المستقبلquot;.

وأضاف قائلا quot;لكن حتى لو استبعدنا تلك الوظائف المؤقتة فلا شك أننا شهدنا شهرا أخر من نمو الوظائف في القطاع الخاص وذلك مهم بالتأكيد لانه عندما تبدأ الشركات في توظيف عمال مجددا يبدأ الناس في الانفاق مجددا وذلك بدوره يعطي الشركات المزيد والمزيد من الحوافز للنموquot;.