قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غمدان اليوسفي من صنعاء: تقول الحكومة اليمنية إن انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية جزء من عملية الإصلاحات التي تتبناها للعديد من الجوانب.

ويشير وزير الصناعة والتجارة يحي المتوكل إن الجهود والمساعي الرامية لانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية، والتي دشنت منذ نهاية عقد التسعينات من القرن الماضي تسارعت نظرًا إلى المتابعة الفنية للقضايا التي يتم التفاوض عليها.

وتوقع الوزير استكمال مفاوضات الانضمام قريبًا وتوقيع اتفاقيات مع كوريا الجنوبية واليابان. وأشار إلى أن اجتماعاً سيعقد في يوليو/تموز المقبل لمجموعة العمل الثانية مع الشركاء المفاوضين، الذي سيكون الأخير قبل عملية تطبيق استكمال المفاوضات بشكل نهائي، وإعداد الجداول الفنية ليتم الرفع بالأعمال إلى الجمعية العمومية لمنظمة التجارة العالمية قبل نهاية العام.

النواب والشورى جاهزون
من جهته، ينقل الدكتور حمود النجار رئيس مكتب الاتصال والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية في اليمن لـ quot;إيلافquot; أن اللقاءات بأعضاء مجلسي النواب والشورى كان لقاء ناجحاً ومثمراً، ولم تكن هناك نظرات سلبية إلى عملية الانضمام.

وأشار إلى أن هناك اتجاه شبه إجماع على أن الوقت قد حان لان تكمل اليمن إجراءات الانضمام هذا العام، وأن الضرف السياسي الراهن يجب أن يستغل، خاصة وأن المجتمع الدولي يدعم اليمن في كل الاتجاهات وفي كل المجالات وخاصة في ما يتعلق بالانضمام.

وأوضح ان الاجراءات المتبقية مدروسة ونحن حاليا نجيب على عدد كبير من الاسئلة التي استقبلت من عدد من الدول وامنياتنا ان تكون هذه هي الدفعة الاخيرة من الاسئلة؛ خلال الايام القدمة سنبعث بالاجابات الى سكرتارية المنظمة .

وتابع:quot;في نفس الوقت قمنا باعداد عروض لكل من الولايات المتحدة الامريكية بهذا العرض النهائي بموجب الاتفاق المبدئي الذي تم التوقيع عليه خلال تواجد الوفد اليمني في واشنطن وهذ العرض يعكس الجوانب االفنية المطلقة , لن يترتب عليه اي التزامات جديدة واذا ما توافق الجانبين الفنيين اليمني والامريكي على هذا العرض فسنكون في موقع يؤهلنا الى التوقيع النهائي مع الولايات المتحدة الامريكية خلال الاسابيع القليلة القادمة quot;.

وأورد إنه quot;تم تقديم عرض سلعي لكوريا الجنوبية ونتوقع بان يت الموافقه عليه من الجانب الكوري وفي حالى عدم الموافقة لايوجد شئ يذكر في جانب التنازلات بل هناك نقاط بسيطة يمكن حلها والاتفاق عليها ونتوقع ان يتم التوقيع مع جنوب كوريا قريباquot;.

بحاجة لاستكمال الأسئلة

أما كبير الاستشاريين في مركز التجارة العالمي (ITC) عارف حسين فيقول لـ إيلاف إن اليمن بحاجة لاستكمال مسودة الاسئلة التي وضعها اعضاء المنظمة والانتهاء من الاتفاقيات الثنائية التي لازالت قائمة؛ والأهم من كل هذا هو توائم تشريعاتها للتوافق مع اشرعة وقوانين منظمة التجارة العالمية.

وأصاف إن العمل الان قائم بشكل كبير ومتوسع ومكثف ولدى كل التوقعات لان لقاءات عمل الفريق المقرر ان تعقد في منتصف يوليو ستكون هي المحددة للمراحل النهائية لانضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمي.

يشار إلى أن اليمن يخوض مفاوضات ثنائية منذ العام 2000 وكان آخر الإنجازات في مايو الماضي quot;استلام وثيقة مسودة تقرير فريق العمل من سكرتارية منظمة التجارة العالمية، والتي تعد بمثابة مسودة بروتوكول انضمام اليمن للمنظمة التي تتضمن ملخص لجميع المعلومات التي قدمتها بلادنا حول سياستها التجارية من خلال مذكرة نظام التجارة الخارجية والوثائق التي تم تسليمها لسكرتارية المنظمة من بداية عملية الانضمام ، كما تعد هذه الوثيقة الأساس التي تبنى عليه اجتماعات فريق العمل الخاص بانضمام بلادنا للمنظمة. حيث تمت مراجعة هذه الوثيقة وإعادة إرسالها لسكرتارية المنظمة خلال شهر أبريلquot;.

ويتوقع أن يشهد موضوع الانظمام جدلا في مجلس النواب خلال الدورات القادمة قبل إقراره للشكوك التي تحوم حول القضية والتقديرات من قبل الاقتصاديين المعارضين.