الرياض: قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي اليوم الأحد إن البنك يعتزم طرح صكوك جديدة خلال الفترة المقبلة بقيمة مليار دولار لرفع تمويلات البنك للمشاريع الجديدة في الدول الأعضاء.

وبحث رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الرياض اليوم مع سفراء الدول الإفريقية المعتمدين لدى المملكة (الأعضاء في البنك) مستجدات البرنامج الخاص بتنمية إفريقيا ، وجهود مجموعة البنك الإسلامي الرامية لدفع عجلة التنمية في الدول الأفريقية الأعضاء.

وأكد رئيس البنك في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن البرنامج الخاص بتنمية إفريقيا الذي يبلغ رأس ماله 12 مليار دولار اجتاز نصف المدة المحددة له بهدف تلبية احتياجات الدول الأعضاء في المجموعة الأفريقية.

وأوضح الدكتور علي أن المشروعات التنموية لمجموعة البنك الإسلامي أسهمت في تنمية 56 بلدا من بينها 27 دولة أفريقية، مشيرا إلى أن البنك استثمر نحو 9.9 مليار دولار منذ إنشائه لدعم الجهود التنموية في الدول الأعضاء من خلال عدة مشاريع تنموية.

وعن مباحثاته مع السفراء ، قال رئيس البنك:quot;ناقشنا المستجدات بشأن الصندوق الخاص للبنك الإسلامي الذي يبلغ رأس ماله 10 مليارات دولارquot;، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية أسهمت في توفير مليار دولار لهذا الصندوق، فيما بلغ إجمالي المساهمات نحو 2.6 مليار دولار.

وأفاد أن اللقاء تطرق إلى سير برنامج دعم الجهود الأفريقية لتنمية القطاع الزراعي الذي رصد له البنك الإسلامي للتنمية نحو 1.5 مليار دولار.

ونفى تأثر البنك بأزمة الرهن العقاري والأزمة المالية، مؤكدا quot;أن البنك يعمل وفق منهجية المصرفية الإسلامية التي لا تقوم بشراء الديون وبذلك تجنب البنك مخاطر تلك الأزمةquot;.

وشدد على أن البنك عمل على زيادة استثماراته وتحقيق نسب نمو أعلى بفضل التمويلات الجديدة للعمليات في الدول التي تحتاج إليها مبينا أن عمليات البنك ارتفعت بنسبة 15 في المائة في عام 2008.

وأكد الدكتور علي أن البنك يسعى جاهدا لرفع نسبة النمو في 2011 إلى 30 في المائة، مضيفا :quot;تلك العمليات أدت إلى زيادة تمويلات البنك للمشاريع الجديدة والمعتمدة وهو ما أدى إلى طرح صكوك إسلامية في خلال الفترة السابقة التي شهدت إقبالا كبيرا تجاوزت التغطية ملياري دولار فيما كانت قيمة الصكوك المطلوب تغطيتها 750 مليون دولار وهو ما يؤكد على ثقة المجتمع المالي والمصرفي بقدرة البنك وملاءته المالية والتي حصل فيها على تقييم عال من أكبر المؤسسات المالية بحصوله على تصنيف ائتماني /تربل آي/quot;.