لندن: إرتفعت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة لثامن جلسة على التوالي لتسجل أطول سلسلة من المكاسب في 11 شهرا مدعومة بأسهم البنوك مع موافقة الزعماء الاوروبيين على نشر تفاصيل quot;اختبارات الضغوطquot; لقياس قوة القطاع المالي.

وزاد اقبال المستثمرين على شراء أسهم البنوك وأشار محللون الى أن اختبارات الضغوط التي من المقرر نشر نتائجها في يوليو تموز ستعزز ثقة المستثمرين في البنوك الاوروبية. وارتفعت أسهم سوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول و/يو.بي.اس/ في نطاق من 1.7 الي 6.3 بالمئة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا 2.68 نقطة أي بنسبة 0.26 بالمئة عند 1044.52 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق له منذ 13 مايو ايار. وينهي المؤشر الاسبوع على مكاسب قدرها حوالي 2.5 بالمئة مواصلا الصعود للاسبوع الرابع على التوالي.

وقال فيل روبرتس المحلل الفني لدى باركليز كابيتال quot;يوم ايجابي... لكن ما زال هناك الكثير من المقاومة في الجانب الصعودي.quot;

وأضاف روبرتس قائلا quot;قطعنا شوطا طويلا دون ظهور عمليات تصحيح ولذلك قد تجد السوق صعوبة في الاسبوع المقبل.quot;

وتابع قائلا quot;لكن في الصورة الاكبر اذا واصلت السوق التماسك فوق متوسط الحركة في 200 يوم فاننا قد نشهد مزيدا من المكاسب.quot;

وفي أنحاء أوروبا.. أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن منخفضا 0.06 بالمئة بينما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.11 بالمئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب قدرها 0.11 بالمئة.