أبوظبي: أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأحد عن إطلاق الاستبيان الثاني لرضا المستثمرين، بهدف التعرف إلى وجهات نظرهم وتقييمهم لمستوى جودة الخدمات التي يقدمها لهم من ناحية، ولسوق رأس المال في أبوظبي من ناحية أخرى.

وأوضح راشد البلوشي، نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن استبيانات رضا المتعاملين بصفة عامة تأتي على رأس إدارة السوق للتعرف إلى نقاط القوة والضعف، وبما يمكنها من الوقوف على أولويات عمليات التخطيط والتطوير في إطار توجيهات القيادة الرشيدة ومتطلبات الخطة الاستراتيجية لإمارة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية 2030.

وأكد أن الدورة الثانية لاستبيان رضا المستثمرين ستمكن إدارة السوق من مقارنة النتائج بالاستبيان السابق، وهو ما يعطي مؤشراً واضحاً لمدى نجاحها في الاستجابة لمتطلبات المستثمرين وتلبية احتياجاتهم.

وكان السوق قد أطلق الدورة الأولى من استبيان رضا المستثمرين في نهاية عام 2009، وهو ما أسفر عن جمع قدر كبير من المعلومات القيمة ووضع مستويات أساسية لقياس مدى التطور في معالجة نقاط الضعف واستمرار كفاءة الأداء في ما يتعلق بمواطن القوة.

ويتضمن الاستبيان الجديد، الذي يمكن للمستثمرين استكماله من خلال موقع السوق على شبكة المعلومات الإلكترونية، العديد من الأسئلة التي تغطي مختلف الخدمات التي يقدمها للمستثمرين من خدمات عامة، ترتبط بحسن أداء السوق وجهود تطويره وخدمات فنية ترتبط مباشرة بعمليات التداول.

ويتناول القسم الأول من الاستبيان عدداً من الأسئلة العامة، التي لا ترتبط مباشرة برضا المستثمرين، ولكنها ضرورية لعمليات تحليل البيانات من خلال تصنيفهم بحسب الفئة العمرية ومستوى الدخل والجنسية إلى غير ذلك من العوامل الديموغرافية.

أما القسم الثاني فيعنى بالخدمات العامة المقدمة للمستثمرين، ومنها التقارير التي تصدر لهم، وكفاءة مكاتب خدمة المستثمر في السوق وخدمات قاعات التداول وجهود السوق لنشر الوعي الاستثماري وطرح منتجات استثمارية جديدة، فضلاً عن كفاءة نظام تلقي ومعالجة شكاوى المستثمرين.

ويتناول القسم الثالث الخدمات الفنية التي يقدمها السوق للمستثمرين، التي ترتبط مباشرة بعمليات التداول ونقل ملكية الأسهم، مثل إصدار رقم المستثمر وإيداع الشهادات وتحويل الملكية ورهن الأسهم ونشر المعلومات والإفصاحات الخاصة بالشركات المدرجة.

ويتناول القسمان الرابع والخامس خدمات ووسائل الاتصال بالسوق والتي تشمل الاتصال الهاتفي أو الحضور المباشر أو التواصل من خلال موقعه على شبكة الانترنت، فضلاً عن جودة وكفاءة الموقع، سواء من الناحية الفنية وسهولة الاستخدام أو من حيث مدى كفاية وجودة عرض المعلومات.

وحرص سوق أبوظبي للأوراق المالية على إتاحة الفرصة للمستثمرين لإبداء ملاحظاتهم وتقديم اقتراحاتهم الخاصة بتطوير الأداء أو إضافة خدمات جديدة من خلال السؤال الأخير الذي يتضمن تلقي هذه الملاحظات والاقتراحات المهمة، بما يضمن تواصلاً حقيقياً معهم، ويمكن من وضع الخطط اللازمة للتطوير على أسس سليمة تعتمد على وجهات نظرهم الحقيقية. ويستمر الاستبيان لمدة شهر، وينتهي يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو/تموز المقبل.