لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين للجلسة التاسعة، مسجلة أعلى المستويات في خمسة أسابيع ونصف الأسبوع، بعدما سمحت الصين لسعر صرف عملتها اليوان بمزيد من المرونة، مما ساهم في دعم الثقة في الاقتصاد العالمي.

وسجلت أسهم قطاع التعدين أفضل أداء، حيث قفزت أسعار المعادن في ظل الآمال بأن مرونة اليوان ستزيد القوة الشرائية وتدعم الطلب في الصين.

وارتفعت أسهم أنغلو أميركان وأنتوفاجاستا وبي.اتش.بي بيليتون واكستراتا بما بين 3.9 و4.2 %. وبحلول الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش، صعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.5 % إلى 1060.41 نقطة. وقال جوستن ستيوارت المدير لدى سفن انفستمنت مانجمنت quot;أدى تحرك الصينيين (مع اليوان) إلى شعور بالراحة.

وأضاف quot;إنها خطوة إيجابية للسوق لأنها تتعلق بموضوع كانت تثيره الولايات المتحدة في ما يتعلق بالتجارة العالميةquot;. ورغم ذلك انخفض سهم بي.بي 3.7 %. وأعلنت الشركة اليوم الاثنين أن تكلفة تعاملها مع بقعة النفط المتسرب في خليج المكسيك بلغت ملياري دولار، وأنها دفعت 105 ملايين دولار تعويضات للمتضررين من هذه الكارثة.

وفي بقية أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر الفاينانشال تايمز البريطاني 1.5 %، ومؤشر كاك 40 الفرنسي 1.7 %، ومؤشر داكس الألماني 1.7 %.