دبي: كشفت مصادر مطلعة اليوم أن شركة النفط العملاقة المتعثرة بريتيش بتروليوم البريطانية quot;بي بيquot; قد تحصل على دعم من مؤسسات مالية من الشرق الاوسط تسعى وراء استثمار استراتيجي في الشركة.وأفادت صحيفة ذا ناشونال الاماراتية نقلا عن هذه المصادر أن مستشاري quot;بي بيquot; في لندن تلقوا بالفعل مقترحات من المنطقة قد يشتري من خلالها مستثمرون من الشرق الاوسط أصولا مهمة للشركة التي تضررت في أعقاب تسرب نفطي مدمر في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة ان مؤسسات مالية اقليمية قد تقدم أيضا دعما ماليا لاي عملية لجمع رأسمال قد تكون quot;بي بيquot; تدرسها لتعزيز ميزانيتها العمومية عقب الكارثة البيئية التي قد تكلفها ما يصل الى 60 مليار دولار.

ولم يذكر التقرير أسماء المؤسسات المالية الشرق اوسطية التي قدمت المقترحات أو حجم الاستثمارات المحتملة.وكانت صناديق ثروة سيادية بالمنطقة مثل جهاز قطر للاستثمار وجهاز أبوظبي
للاستثمار دعمت شركات غربية أثناء الازمة المالية بشراء حصص في بنوك غربية مما أوقف فعليا تراجع أسهم تلك الشركات. وخسرت أسهم بيبي أكثر من 50 % منذ بدأ التسرب النفطي في ابريل، وأغلق سهم الشركة منخفضا عند 322 بنسا في لندن يوم الجمعة.