الرياض: تعتزم وحدة خدمات التموين التابعة للخطوط الجوية السعودية إدراج أسهمها في السوق المحلية بحلول مارس (آذار) 2011، بينما تتطلع وحدة الخدمات الأرضية إلى الاندماج مع شركتين محليتين.

وكانت الخطوط السعودية قد بدأت مسار خصخصة بعض عملياتها، وقامت بتجزئة الشركة إلى ست وحدات هي: خدمات التموين، والشحن، والصيانة، والرحلات، وأكاديمية الطيران، والخدمات الأرضية.

وتشغل الخطط السعودية أسطولاً يتكون من 114 طائرة، منها 35 من طراز بوينغ، و54 من طراز إيرباص، وتنتظر استلام 35 أخرى. وتعتزم الشركة خصصخة وحداتها كل على حدة، قبل طرحها للاكتتاب العام. وكانت وحدة خدمات التموين أول عمليات يتم خصخصتها من خلال بيع 49% في 2008، ثم تلتها وحدة الشحن.

وتنتظر وحدة خدمات التموين موافقة هيئة سوق المال لطرحها في اكتتاب عام، حسب تصريحات لرئيسها التنفيذي كريستوفر بارنت لوكالة رويترز.

وذكر بارنت quot;ستنقدم الملف قريباً، نحن في صدد إنهاء الوثائق، وستبدأ الإجراءات الرسمية في شهر يوليو/تموز. ونعتقد أن يتم ذلك كله في غضون 8 إلى 11 شهراًquot;. وأضاف أنه تم تعيين البنك الفرنسي quot;كاليونquot;مستشار للطرح، مشيراً إلى أنه يأمل إدراج الشركة في الربع الأول من 2011.

من جهة أخرى، قال المدير العام لوحدة الخدمات الأرضية عبدالرحمن الهلالي إن مسار الاندماج مع شركتين محليتين هما الوطنية للخدمات الأرضية وشركة الطيار للسفر كان يفترض أن يتم العام الماضي، لكن العملية طالت بسبب تأخر إنهاء عملية تقييم الأصول.

ومن المفترض أن تتملك الخطوط السعودية نسبة 75% من الكيان الجديد، بينما تستحوذ الوطنية للخدمات الأرضية على 21% والطيار للسفر 4%.