طهران: اكتشفت إيران حقلاً للغاز في الخليج، يضم احتياطيات تزيد على 700 مليار متر مكعب، كما جاء على لسان وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي اليوم الاثنين.

وأوضح الوزير أنه جرى اكتشاف حقل فوروز على مسافة نحو 30 كيلومتراً جنوب شرق جزيرة كيش، وأضاف أن طاقته الإنتاجية تبلغ 70 مليون متر مكعب من الغاز يومياً. ولم يورد المزيد من التفاصيل.

وتضم أراضي إيران ثاني أكبر احتياطيات عالمية من الغاز الطبيعي بعد روسيا. وتقول إنها تحتاج نحو 25 مليار دولار سنوياً من الاستثمارات في قطاع النفط والغاز. لكن العقوبات التي تمنع دخول التكنولوجيا الغربية وعوامل أخرى أبطأت تطورها كمصدر كبير للغاز.

وهوّنت السلطات الإيرانية من شأن أثر العقوبات الدولية، قائلة إنها ساعدت إيران على تحقيق الاكتفاء الذاتي. واعتبر مير كاظمي أن فرض عقوبات على دولة غنية بمصادر الطاقة مثل إيران غير مجد. وأكد بثقة أن قطاع الطاقة الإيراني لن يواجه أي مشكلات بسبب العقوبات.

وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون من أن يكون برنامج إيراني النووي غطاء لإنتاج سلاح نووي. وتؤكد طهران أن أنشطتها النووية تهدف فقط إلى توليد الكهرباء لتلبية الطلب المحلي المتزايد.