الرياض - إيلاف: شرعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية quot;سارquot; بإيفاد فريق من المهندسين السعوديين وإستشاريي المشروع لكل من الصين وكندا للوقوف على آخر الاستعدادت في عمليات تصنيع القاطرات والعربات الخاصة بتدشين أول قطار تعدين في المملكة العربية السعودية.

وفي هذا السياق، قال مشرف قسم القاطرات والعربات في الشركة السعودية للخطوط الحديدية quot;سارquot; المهندس فواز المقاطي quot;إنه في إطار استعدادات الشركة لبدء التشغيل التجريبي لخط التعدين، قامت الشركة السعودية للخطوط الحديدية quot;سارquot; خلال الأسبوعين الماضيين بإيفاد خمسة من المهندسين السعوديين من قسم القاطرات والعربات إلى كل من الصين وكندا، للإشراف على عملية تصنيع القاطرات والعربات الخاصة بالقطار الذي سيقوم بعملية شحن خامات الفوسفات والبوكسايت من منطقة حزم الجلاميد والزبيرة إلى ميناء رأس الزورquot;.

وكشف المقاطي عن أنه تم خلال الزيارة إلى مصنع شركة الكتروموتف الأميركية (EMD) الموجود في كندا، والإطلاع على سير عملية الإنتاج، والتأكد من مواصفاتها المطلوبة بالاتفاقية، موضحاً أن المصنع سيقوم هذا الشهر بشحن (6) قاطرات من مجموع (25) قاطرة تم التعاقد عليها، وسيقوم بعملية التسليم للقاطرات الأخرى في شهر أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.

وأشار المهندس فواز إلى أن مصنع شركة CRS الصينية الموجود في مدينة ووهان الصناعية في الصين أنتج وشحن (125) عربة شحن من أصل (668) عربة، تم التعاقد على إنتاجها، حيث سيتم شحن كامل الكمية خلال الشهرين المقبلين.

وأكد المقاطي أن شركة quot;سارquot; تحرص على ضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة، من خلال الاستعانة بأكبر الاستشاريين العالميين في هذا المجال، quot;من أجل ذلك تعاقدت الشركة مع شركة (EMD) الأميركية لتصنيع قاطرات المشروع، وتم كذلك في الفترة نفسها التعاقد مع شركة (CSR) الصينية لتصنيع عربات نقل الفوسفات، ونقوم الآن بمتابعة سير العمل وفق المواصفات والمقاييس المتفق عليها حسب العقود المبرمة في عملية التسليم التي تسير بشكل منتظم ليتزامن وصولها مع بدء تشغيل خط التعدينquot;.

وأوضح أن quot;سارquot; منذ أن بدأت تعاقدها مع الشركتين الأميركية والصينية، وهي تتابع عن كثب عمليات التصنيع، فانتدبت في العام الماضي 4 مهندسين للتدريب في مصانع شركة (EMD) لمدة ستة أسابيع على برنامج التصنيع للقاطرات، كما بعثت 5 مهندسين إلى الصين للتدريب في مصانع (CSR) للعربات، وشمل التدريب التعرف إلى المواصفات والمقاييس (AAR) والمتبعة في تصميم القاطرات والعربات، التي أثبتت أنها الأفضل والأنسب لمشاريع نقل المعادن والشحن العام.

يذكر أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية quot;سارquot; تدشّن أول قطار تعدين في المملكة يمثل الركيزة الأساسية للصناعات التعدينية في السعودية لأهمية نقل المواد الخام بطرق اقتصادية وآمنة. ويربط هذا الخط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد ومناجم البوكسايت في الزبيرة بمناطق التصنيع في رأس الزور على الخليج العربي، حيث يبلغ طول خط التعدين 1486 كلم، تم إنجاز 1050 كلم منه حتى الآن.