عصام المجالي من عمّان: أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات- إنتاج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن نتائج مسح وتصنيف قطاع الاتصالات تكنولوجيا المعلومات لعام 2009.

وبالرغم من الهبوط النسبي لإيرادات القطاع بما يقارب 7% بين سنة 2009 و2008، فإن معدل نمو إيرادات القطاع للسنوات الخمس الماضية يقارب 16%، ومعدل نمو إيرادات القطاع المحلية يقارب 15%، بينما يقارب معدل نمو عائدات الصادرات الـ 27% للفترة نفسها، الذي يدل على توجه القطاع إلى التصدير، بصورة أكبر وإلى أسواق جديدة.

وأعلن هذه النتائج كل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مروان جمعة ورئيس هيئة المديرين لجمعية إنتاج أيمن مزاهره.

ونتج من المسح الالكتروني السنوي أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات قد وصل إلى ما يقارب 895 مليون دولار أميركي، وتشمل مجموع العائدات من التداول المحلي، التي تصل إلى ما يقارب 685 مليون دولار، إضافة إلى عائدات الصادرات، التي تصل إلى ما يقارب 209.5 مليون دولار.

كما ازدادت الاستثمارات الخارجية المباشرة بما يقارب 16 مليون دولار أميركي في عام 2009، لتصل تراكمياً لما قيمته 127.5 مليون دولار، كما زاد حجم التوظيف في القطاع إلى 14.928 موظف، منها 11 ألف موظف في تكنولوجيا المعلومات، و334 موظف في التعاقد الخارجي، و3.594 موظف في شركات الاتصالات الرئيسة.

وتبين نتائج المسح أن ما نسبته 38% من الموظفين يعملون في وظائف تقنية، و18% في العمليات، و13% في الإدارة، و11% في المبيعات، و9% في خدمة العملاء، و7% في تنمية الموارد البشرية، و3% في مجال التسويق، كما تبين النتائج أن القطاع يوظف 97% أردنيين، و3% من جنيسات أخرى، إضافة إلى 98% محلياً، و2% في فروع أخرى خارج المملكة، وأن ما نسبته 76% من الذكور، و24% من الإناث يعملون في القطاع.

وبينت الإحصائيات نسبة الصادرات الإقليمية والعالمية بـ 22% إلى الولايات المتحدة الأميركية، و21% إلى الملكة العربية السعودية، و13% إلى العراق، و7% إلى الإمارات العربية المتحدة، و5% إلى نيجيريا، و4% إلى الضفة الغربية، و3% إلى عُمان، و2% إلى قطر والكويت ولبنان على التوالي. أما بالنسبة إلى باقي الصادرات فهي موزعة على 39 دولة إقليمية ودولية.

وتشير أرقام الصادرات إلى زيادة الطلب في السوق الأميركي لتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي، بينما تراجعت الصادرات إلى الإمارات العربية المتحدة بسبب الظروف الاقتصادية، إضافة إلى فرص التطور في قطاع الاتصالات في نيجيريا وخبرة شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنية في مجال البرمجيات المتعلقة بهذا القطاع.

وبحسب نتائج المسح، فقد وصل الناتج الكلي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى ما يقارب 2.2 بليون دولار أميركي. تجدر الإشارة إلى أن نسبة عائدات خدمات القيمة المضافة التي يقدمها قطاع تكنولوجيا المعلومات تقارب 55% من العائدات المحلية، وما نسبته 88% من عائدات الصادرات، التي بدورها تشير إلى الدور المهم الذي يشكله قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد الوطني.

وأشار مزاهرة خلال إلى أن جمعية quot;إنتاجquot; تعمل بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطبيق تصنيف ومسح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل سنوي، ليعكس الحجم الفعلي للقطاع، ولتعريف ما يشمله من قطاعات فرعية وتوضيح ما يقدمه هذا القطاع الحيوي للاقتصاد والمملكة، وأن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصل إلى مستويات مرموقة محلياً وإقليمياً ودولياً لما يقدمه من منتجات وخدمات على المستويات كافة.

وركز جمعة على الجهود المشتركة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية quot;إنتاجquot; في كل المجالات للنهوض بالقطاع، وأهمية تعاون شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطبيق التصنيف والمسح السنوي لما للقطاع من أهمية في الاقتصاد الوطني تصل إلى ما يقارب 14%.

وقامت جمعية quot;إنتاجquot; ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتماد تعريف الأمم المتحدة UN ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعاقد الخارجي بالتعاون مع برنامج التنمية الاقتصادية في الأردن ndash; سابق الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، فيما تم تصنيف شركات القطاع بحسب الإصدار 4.0 من المعيار العالمي لتصنيف القطاعات ISIC، الذي يوضح مجال خدمات ومنتجات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد تم تطبيق المعيار العالمي من خلال المسح الالكتروني السنوي، الذي شمل كل شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي في الأردن.

وشمل المسح 488 شركة، منها 24 شركة تم استبعادها بداية، حيث لا تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مما أبقى على 464 شركة شاركت في المسح، الذي نتج منه 22 شركة أفصحت اختيارياً أنها لا تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مما أبقى على 442 شركة تعمل ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منها 257 شركة أكملت المسح الالكتروني كاملاً، و185 أجابت على بعض الأسئلة من خلال الهاتف المتعلقة بمجال عملها ضمن القطاع وعدد موظفيها.