هونغ كونغ: تعثر الطرح العام الاولي لأسهم البنك الزراعي الصيني، التي تبلغ قيمتها 19.3 مليار دولار، اليوم الجمعة، بعد ثلاثة أشهر من الإعداد له، إذ عكس تواضع المكاسب التي حققها سهم البنك في أول أيام تداوله في بورصة هونغ كونغ المخاوف بشأن التقويمات وصعوبة الظروف في السوق.

ويمثل الطرح، الذي طال انتظاره، الخطوات الأخيرة في جهود بكين لإدراج بنوكها الأربعة الكبرى، ويزيل عقبة ضخمة أمام أسواق الأسهم الصينية، قبل عمليات من جانب المجموعات المالية في البلاد، لجمع عشرات المليارات من الدولارات.

وارتفعت أسهم البنك - الذي يسعى إلى زيادة رأسماله، بعدما أسرف في تقديم القروض على مستوى القطاع المصرفي العام الماضي- 2 % عن سعر الإصدار، الذي بلغ 3.20 دولار هونغ كونغ في تعاملات بلغت ربع حجم التداول الكلي في بورصة هوغ كونغ في منتصف الجلسة.

وارتفعت أسهم البنك المدرجة في بورصة شنغهاي أقل من 1 % في أول يوم لتداولها يوم الخميس. وبينما جاء أداء اليوم الأول من التداول منسجماً مع التوقعات، وكانت عمليات إدراج سابقة لبنوك صينية كبرى أخرى أفضل أداء.

وكانت أسهم كل من البنك الصناعي التجاري الصيني وبنك الصين قفزت 15 % عند أول تداول لها في بورصة هونغ كونغ عام 2006. وقال ألفريد تشان كبير المتعاملين لدى تشير بيرل أنفستمنت quot;لا يمكنك حقاً أن تقارن ذلك بالأداء القوي للبنك الصناعي التجاري أو بنوك أخرى، إذ إن ظروف السوق كانت مختلفةquot;.