فارنبورو (انجلترا): هبطت الطائرة بوينغ 787 دريملاينر الجديدة في بريطانيا اليوم الأحد في باكورة رحلاتها خارج الولايات المتحدة، وسط إعجاب من عشرات هواة مراقبة الطائرات المتحمسين، الذين احتشدوا لمشاهدة أول طائرة مصنوعة من مادة خليط الكربون.

ومن المتوقع أن تسرق الأضواء في معرض فارنبورو الجوي في الأسبوع الحالي، وكانت مثار الحديث على شاشات التلفزيون البريطاني وموقع تويتر في اللحظات التي سبقت هبوطها. وأثارت مشاكل فنية في اللحظة الأخيرة بعض المخاوف في الأسابيع الأخيرة بشأن عدم قيام الطائرة بالرحلة، التي طال انتظارها إلى المعرض.

وتعد الطائرة بكفاءة أكبر في استهلاك الوقود، وخلبت موادها خفيفة الوزن وتصميمها المبتكر لبّ الصناعة ومجتمع هواة الطيران الأوسع. وتجمع عشرات الصحافيين وحشود من المتحمسين للرحلة قرب ممر الهبوط لمتابعتها.

وتجري الرحلات التجريبية ببطء أكثر من المتوقع، بعد أول رحلة للطائرة ذات المحركين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التي حظت في حد ذاتها بتغطية إعلامية محمومة.

وتأخر تسليم الطائرة دريملاينر لأول عميل في اليابان أكثر من عامين بالفعل عن الموعد المقرر، بسبب مشاكل في الإنتاج. وقال المسؤولون التنفيذيون في بوينغ إن الشركة تسعى إلى تسليم أول طائرة لشركة الطيران اليابانية أول نيبون إيروايز في نهاية 2010، لكنهم نبهوا إلى أن التسليم قد يتأجّل لبداية 2011.