واشنطن: قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي يتوق إلى زيادة النمو ومعالجة مشكلة البطالة، سيعيّن اثنين من المديرين التنفيذيين البارزين في شركتي بوينغ وزيروكس اليوم الخميس، لقيادة جهوده الرامية إلى تعزيز الصادرات الأميركية.

وتعهّد أوباما، في خطاب حالة الاتحاد، بمضاعفة الصادرات الأميركية إلى المثلين في غضون خمس سنوات، لخلق مليوني وظيفة جديدة. وسيعلن أوباما عن تعيين المسؤولين الجديدين في واشنطن، عندما يتحدث في الاجتماع السنوي لبنك الصادرات والواردات الأميركي عن استراتيجيته التجارية.

وذكر مسؤول في البيت الأبيض أن أوباما سيعيّن جيم ماكنرني الرئيس المشارك والمدير التنفيذي لبوينغ، وأورسولا برنز الرئيسة التنفيذية المشاركة لزيروكس لقيادة مجلس الرئيس للتصدير.

ويعدّ المجلس، الذي أسسه الرئيس الراحل ريتشارد نيكسون في 1973، منتدى رئيساً للقطاع الخاص لنقل وجهات نظره التجارية إلى الإدارة الأميركية. وأضاف البيت الأبيض أن أوباما سيشكّل مجلساً جديداً لتشجيع الصادرات من إدارات حكومية، تضم وزارة الخزانة والخارجية والتجارة والزراعة لدعم جهوده.

وتمثل التجارة ركيزة أساسية في مساعي أوباما إلى تحويل الأميركيين بعيداً من الاعتماد المفرط على الاقتراض والاستهلاك واستبدال مصادر النشاط الاقتصادي هذه بالاستثمار وزيادة الصادرات إلى بقية أنحاء العالم.