نيويورك: أوقفت شركة بوينغ لصناعة الطائرات الرحلات التجريبية لطائرتها الجديدة المخصصة للرحلات الطويلة من نوع 787 quot;دريملاينرquot;، بسبب عطل في قطعة مخصصة لتأمين توازن الطائرة في الجو، حسبما ذكرت صحيفة quot;سياتل تايمزquot;.

وأوضحت الصحيفة الخميس أن مهندسي الشركة يدققون في الوقت الراهن في الطائرات الثلاث والعشرين، التي تم تجميعها حتى الآن. ويحتاج بعض هذه الطائرات عملية إصلاح يمكن أن تستغرق ثمانية أيام.

وتكمن المشكلة في الجنيح الأفقي، وهو قطعة تقع في مؤخر الطائرة، ومخصصة لتأمين توازنها في الجو. وتولت مجموعة اليينا الإيطالية صنع هذه القطعة للبوينغ 787.

ورداً على أسئلة quot;سياتل تايمزquot;، قالت المتحدثة باسم بوينغ إيفون ليش إن المشكلة quot;مؤسفة، بيد أنها تحت السيطرةquot;. وأضافت quot;قررنا أن نكون حذرين، ونجري عمليات تدقيق أولاًquot;.

وأوضحت أن هذه الصعوبات الجديدة لن تؤخّر جدول الإنتاج. وتسبب الهيكل المبتكر للبوينغ 787، المؤلف بنسبة 50% من مواد مركبة، وتصنيعها الموزّع على أكثر من مائة موقع، في مشاكل تقنية كثيرة.

وقد أجريت الرحلة التجريبية الأولى لدريملاينر في 22 كانون الأول/ديسمبر 2009، بتأخير سنتين عن الموعد المقرر. وتنوي الشركة تسليم شركة ايه.ان.ايه الجوية اليابانية أواخر 2010 النموذج الأول من هذه الطائرة.

وكانت بوينغ أعلنت أواخر أيار/مايو أنها تنوي تسريع إنتاج الطائرة، من نموذجين شهرياً في الوقت الراهن إلى عشرة نماذج شهرياً قبل نهاية 2013. وأشارت آنذاك إلى أن التقدم على صعيد تجميع البوينغ 787 يتسارع، وكشفت عن دفتر طلبات يضم 860 طائرة.