برلين: تحقق هيئة مراقبة السوق المالية في ألمانيا في تقرير صحافي يزعم أن مصرفاً ذا ملكية إيرانية في ألمانيا يساعد إيران في إنجاز أعمال متصلة ببرنامجها النووي.

إيران تستخدم مصرفاً في ألمانيا للالتفاف حول العقوبات الدولية

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن بنك التجارة الإيراني الأوروبي المعروف في ألمانيا باسم بنك اي.اي.اتش أجرى أعمالاً، تتجاوز قيمتها مليار دولار، لحساب شركات إيرانية، بعضها وضعته الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في قائمة سوداء.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين قولهم إن البنك quot;يبدو أنه مشاركquot; في برنامج واسع للتهرب من العقوبات بإنجاز صفقات لبنك صباح الحكومي الإيراني، الذي يخضع لعقوبات دولية، بسبب مساعدته الأنشطة النووية الإيرانية الحساسة.

وقال بنك اي.اي.اتش في بيان إنه يراعي القواعد ذات الصلة، وإن السلطات الإشرافية الألمانية تراجع أعماله بانتظام. وأوضح المتحدث باسم وزارة المالية الألمانية مايكل أوفير في مؤتمر صحافي أن البنك المركزي quot;بوندسبنكquot; وهيئة بافين لمراقبة السوق المالية يحققان في المسألة.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن وزارة الخزانة الأميركية وضعت بنك اي.اي.اتش في قائمة سوداء، وأن واشنطن تضغط على الاتحاد الأوروبي ليحذو حذوها.