الرياض: بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثاني من العام الحالي 2010 م 145.8 نقطة مقابل 143.0 نقطة للربع الأول من العام الحالي مرتفعا بنسبة 2% مقارنة بمؤشـر الربع الأول.

وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيان لها اليوم ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ثمانية أقسام رئيسية من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية.

وشهد قسم السلع الأخرى ارتفاعا بنسبة 10.8 % وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 4.3% وقسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة 3.8% اضافة الى ارتفاع قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 3.1% وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 1.5% وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 0.7% وقسم المشروبات والدخان بنسبة 0.6% وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة ارتفاع طفيفه بلغت 0.1%.

وسجل قسم رئيسي واحد في مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثاني انخفاضاً في مؤشره القياسي وهو قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية الذي تراجع بنسبة 0.4% فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق.

وسجلت مؤشرات الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثاني 2010 م مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعا بنسبة 4.7% بسبب الارتفاعات التي سجلتها ثمانية أقسام رئيسية من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية وهي قسم السلع الأخرى التي ارتفعت بنسبة 25.0% وقسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة التي ارتفعت بنسبة 21.0 وقسم المشروبات والدخان التي سجلت ارتفاعا بنسبة 13.6% وقسم السلع المصنعة المتنوعة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 12.2% وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية و قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بذات النسبة 3.4%.

كما شهد قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات ارتفاعا بنسبة 1.5% وتسجيل ارتفاع طفيف في قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.1%.

وتم تسجيل انخفاض في المؤشرات القياسية لقسم رئيسي وهو قسم الآلات ومعدات النقل الذي تراجع بنسبة طفيفة بلغت 0.2% فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره السابق.