المنامة: كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة عزم الحكومة البحرينية خصخصة شركة quot;طيران الخليجquot; في أقرب وقت ممكن.

وتوقع رئيس مجلس التنمية الاقتصادية عودة الناقل الوطني إلى الربحية خلال عام. يُشار إلى أن شركة quot;طيران الخليجquot; قد أعلنت نهاية العام الماضي عن قيامها بعملية إعادة هيكلة تشمل استبدال طائراتها، وتعديل وجهات رحلاتها بهدف تحقيق الأرباح.

وكانت الشركة قد أعلنت قبل اشهر قليلة عن خطة للتخلص من العمالة الزائدة، التي تحول دون انتقال الشركة إلى الربحية، بسبب ما تفرضه من أعباء تشغيلية على الشركة.

ويقول متخصصون إن الحكومة البحرينية تواجه معضلة أساسية في نقل الشركة من الربحية إلى الخسارة، وهي العائلات البحرينية الكثيرة التي تعتمد اعتماداً أساسياً على دخلها من هذه الشركة، وهو ما يقلل من قدرة أي إدارة للشركة على التعاطي معها باعتبارات الربحية.

وكان صندوق الثروة السياديquot; ممتلكات البحرينquot; تخلى في فبراير/شباط الماضي عن ملكية شركة طيران الخليج لمصلحة الحكومة، وهو ما يعني عملياً عدم قدرة أقدم شركة طيران في منطقة الخليج العربي على المنافسة التجارية تحت مظلة quot;ممتلكاتquot;، وبالتالي تحولها لملكية الحكومة.

وعانت quot;طيران الخليجquot; في السنوات الأخيرة شبح الانهيار، بعد انسحاب قطر وأبوظبي وسطلنة عُمان، وانتقال ملكية الشركة بالكامل إلى دولة البحرين.