مومباي: رفع البنك المركزي الهندي أسعار الفائدة أكثر من المتوقع اليوم الثلاثاء لمحاربة تضخم يتجه لتسجيل مستوى في خانة العشرات للشهر السادس على التوالي، مما يمهد الطريق لمزيد من تشديد السياسة النقدية.

ورفع بنك الاحتياط الهندي سعر الفائدة للمرة الرابعة هذا العام، ورأى أنه quot;من الضروريquot; تطبيع السياسة بما يتلاءم مع نمو الاقتصاد والتضخم.

وبدأ عدد من البنوك المركزية الآسيوية رفع أسعار الفائدة من المستويات المتدنية التي بلغتها خلال التباطؤ العالمي، وذلك في وقت تقود فيه المنطقة التعافي الاقتصادي العالمي.

لكن التضخم ارتفع بشكل حاد في الهند، مما فجر احتجاجات عامة، وزاد الضغوط على الحزب الحاكم داخل البرلمان، وذلك على العكس من اقتصادات غربية عديدة أكثر قلقاً بشأن انكماش الأسعار، في حين يظهر تعافيها الاقتصادي بوادر تعثر.

وقال البنك المركزي في أكثر تصريحاته تشدداً منذ التباطؤ العالمي quot;مبعث القلق المهيمن الذي شكل موقف السياسة النقدية في هذه المراجعة هو ارتفاع التضخمquot;. لافتاً إلى أنه quot;مع ترسخ النمو تحول ميزان السياسة بشكل حاسم إلى احتواء التضخمquot;.

ورفع بنك الاحتياط سعر إعادة الشراء (الريبو)، الذي يقرض به البنوك 25 نقطة أساس إلى 5.75 %، وهو ما يتماشى مع التوقعات. لكنه رفع سعر إعادة الشراء العكسي، الذي يستخدم لامتصاص السيولة الفائضة، 50 نقطة أساس إلى 4.50 %، بينما كان من المتوقع زيادته ربع نقطة فحسب.