برلين: أعلنت الدائرة الاتحادية الالمانية الرسمية لشؤون الاحصاءات اليوم ان مبيعات الجملة في البلاد ارتفعت خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 7.1 بالمئة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

واوضحت الدائرة ومقرها مدينة فيسبادن الجنوبية الغربية في بيان ان مبيعات الجملة من المواد الخام ونصف الجاهزة وآلات الانتاج الصناعي التي تعتبر في الاوساط الاقتصادية مؤشرا باتجاه نمو الصادرات قد ارتفعت بنسبة 17.1 بالمئة لفترتي المقارنة فيما ارتفعت مبيعات الجملة بمجال المواد والسلع الاستهلاكية بنسبة قدرها 6.6 بالمئة.

وأشارت الى ان مبيعات الجملة في البلاد خلال شهر يونيو الماضي وحده ارتفعت عما كانت عليه في الشهر نفسه من العام الماضي بما نسبته 15.1 بالمئة.

وبناء على الاحصاءات فقد ارتفعت مبيعات الجملة خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2009 بما نسبته 9.5 بالمئة.

يذكر انه بحسب معهد quot;ايفوquot; للبحوث الاقتصادية ومقره مدينة ميونيخ الجنوبية فان الجو الاقتصادي العام في المانيا قد شهد في شهر يوليو الجاري تحسنا ملحوظا بفارق ايجابي 2 بالمئة اكثر مما كان عليه في شهر يونيو.

ويعتبر خبراء المعهد الذين يرأسهم هانس فيرنر سين ان التحسن يسهم في زيادة الاستهلاك ومحاربة البطالة ورفع مستوى الاستثمارات في القطاعين الخاص والعام.