المنامة - إيلاف: أعلنت مجموعة البركة المصرفية أن ستاندرد أند بورز قد قامت بتصنيف البنك الإسلامي الأردني للمرة الأولى، حيث حصل على تصنيف ائتماني للالتزامات طويلة الأجل بدرجة BB / B (قصيرة الأجل) مع توقع مستقبلي مستقر.

يعد البنك الإسلامي الأردني، وهو أحد البنوك التابعة لمجموعة البركة المصرفية، أكبر بنك إسلامي في الأردن مملوك بنسبة 66 % من قبل مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب، وهي المجموعة التي أظهرت التزاماً قوياً تجاه كل البنوك التابعة لها. يذكر أن تصنيف ستاندرد آند بورز للمملكة الأردنية الهاشمية هو أيضاً BB /B مع توقع مستقبلي مستقر.

وأشارت ستاندرد آند بورز إلى أن تصنيف البنك الإسلامي الأردني يعكس قوة البنك وسجله الجيد من حيث جودة الأصول والهيكلية المرضية للتمويل والسيولة مدعومة بسمعة قوية في مجال خدمات مصرفية التجزئة ومكانة رائدة في سوق الخدمات المصرفية الإسلامية في الأردن. وأضافت ستاندرد آند بورز بأن استراتيجية البنك تؤكد على النمو المطرد وزيادة تعزيز النظم وعلى التكامل ضمن مجموعة البركة المصرفية.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية ورئيس إدارة البنك الإسلامي الأردني quot;إن تصنيف البنك الإسلامي الأردني للمرة الأولى من قبل ستاندرد آند بورز هو فعلاً خطوة مهمة للبنك في التحرك نحو انتشار أوسع وتحسين وضعه التنافسي في السوق. وقد حقق البنك نمواً ممتازاً في كل البنود المالية الأساسية على مر السنين الماضية، حيث حقق نتائج جيدة على الدوام حتى أثناء فترة الانكماش الاقتصادي الحاليquot;.

وأكد موسى شحادة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي الأردني أن البنك يمتلك قاعدة عملاء قوية ووفية وذلك لأن البنك يلتزم بشكل صارم بأحكام الشريعة الإسلامية السمحاء في كل تعاملاته، ويقدم قيمة مضافة للاقتصاد ولجميع أصحاب المصلحة والمتعاملين معه.

لافتاً إلى أن لدى البنك محفظة تمويل متنوعة تشمل تمويل العديد من قطاعات الاقتصاد. ومعتبراً أن هذا التصنيف من قبل ستاندرد آند بورز هو تأكيد على الانطباع الممتاز الذي يتمتع به البنك في الأسواق الأردنية والعالمية، وسوف يعطي البنك زخماً أقوى لتحقيق ما هو أفضل في المستقبل.

الجدير بالذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية مدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية إضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع حقوق الملكية نحو 1.7 مليار دولار أميركي.

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في اثنتي عشرة دولة تدير بدورها أكثر من 300 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني/ الأردن، بنك البركة الإسلامي/ البحرين، بنك البركة الإسلامي/ باكستان، بنك البركة الجزائري/ الجزائر، بنك البركة السوداني/ السودان، بنك البركة المحدود/ جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان/ لبنان، بنك البركة تونس/ تونس، بنك البركة مصر/ مصر، بنك البركة التركي للمشاركة/ تركيا، بنك البركة سورية ومكتب تمثيلي في إندونيسيا.