دبي: سعت شركات خدمات الهاتف المحمول جاهدة يوم الثلاثاء للاحتفاظ بنصف مليون مستخدم أزعجهم قرار هيئة الاتصالات الاماراتية تعليق بعض خدمات البلاكبيري وذلك بأن عرضت عليهم التحول لاستخدام هواتف اي فون من انتاج ابل أو أي هواتف ذكية منافسة أخرى.

وقال وئام نابلسي المسؤول بإحدى وكالات الاعلان في دبي quot;سأختار نوكيا اذ يبدو أنه تليفون مناسب لاحتياجات الاعمال أكثر من ابل.quot;

وتحظى هواتف بلاكبيري بشعبية في أوساط رجال الاعمال والمحترفين في الامارات العربية المتحدة.

كما أن لها شعبية بين الشباب والاثرياء حيث يختار الطلبة الهاتف لسهولة استخدام خيارات الدردشة الخاصة به.

وقالت الامارات يوم الأحد انها تخطط لتعليق خدمات بلاكبيري للبريد الالكتروني وتصفح الانترنت والتراسل الفوري اعتبارا من 11 أكتوبر تشرين الاول ما لم تسمح لها الشركة المنتجة ريسيرش ان موشن بالوصول الى رسائل مشفرة.

وبدأت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) المملوكة جزئيا للحكومة يوم الثلاثاء تقديم أجهزة مجانية وحزم خدمات بأسعار مخفضة لتحفيز المستخدمين على التحول.

وبالاضافة الى هواتف اي فون من ابل عرضت الشركة هواتف من انتاج سامسونج ونوكيا وال.جي وتعتزم توفير عقود للعروض الجديدة قريبا.

وتعتزم شركة الاتصالات المتكاملة (دو) التي تملك الحكومة فيها حصة أيضا تقديم عروض مماثلة ومن المتوقع أن تعلن تفاصيلها يوم الاربعاء.

وقالت موديز انفستور سرفيس انها تتوقع تحول غالبية مستخدمي بلاكبيري في الامارات البالغ عددهم حوالي 500 ألف الى اجهزة بديلة بمرور الوقت مما سيجنب الشركات المزودة بالخدمة خسائر كبيرة في الايرادات.

وقالت موديز quot;الفترة حتى دخول الحظر على خدمات بلاكبيري حيز التنفيذ ستمكن (شركتي) اتصالات ودو من اغراء العملاء بالتحويلquot;.