بيروت: أعلن مسؤول في قطاع الاتصالات اللبناني الخميس أن سلطات بلاده تجري حالياً تقييماً لـquot;مسائل أمنيةquot; متعلقة بهاتف بلاك بيري المتعدد الوسائط، على أثر التوقيفات الأخيرة التي طالت موظفين في القطاع يشتبه بتعاملهم مع إسرائيل.

وقال عماد حب الله رئيس quot;الهيئة المنظمة للاتصالاتquot; بالنيابة في تصريح لفرانس برس إن quot;الهيئة الناظمة للاتصالات تجري تقييماً حول مسائل أمنية تتعلق بهواتف بلاك بيريquot;. وأكد المسؤول أن لا علاقة لهذا الإجراء بقرار الإمارات والسعودية تعليق بعض خدمات هذا الهاتف لديهماquot;.

وأوضح أن quot;هذا الأمر مرده ازدياد المخاوف الأمنية داخل شبكة الاتصالاتquot;، في إشارة إلى التوقيفات التي نفّذتها الأجهزة الأمنية أخيراً، وطالت ثلاثة موظفين في قطاع الهاتف الخلوي، يشتبه بتعاملهم مع إسرائيل. وأشار حب الله إلى أن الهيئة المنظمة للاتصالات ستبدأ الأسبوع المقبل مباحثات مع شركة quot;ريسيرتش إن موشنquot; الكندية المصنعة لهاتف بلاك بيري.

ورأى حب الله أن quot;المسألة تتعلق بقدرة السلطات (اللبنانية) في الوصول إلى بيانات (الاتصالات التي تتم عبر بلاك بيري) بما يتلاءم مع تطبيق القانونquot;.

وبحسب الخبراء، فإن هاتف بلاك بيري يتمتع بقدرة تشفير للبيانات تفوق تلك التي تتمتع بها باقي quot;الهواتف الذكيةquot;، ما يجعل مراقبة مستخدمي هذا الهاتف أمراً بالغ الصعوبة.

وفي نيودلهي أثارت الحكومة الهندية مسائل تتعلق بالأمن القومي وصعوبة quot;مراقبة بلاك بيريquot;، مهددة بحظر بعض خدمات هذا الهاتف في البلاد، إحدى أهم الأسواق العالمية في قطاع الاتصالات.

وأضاف حب الله quot;نحن بحاجة لإبرام اتفاق مع بلاك بيري أو على الأقل التفاهم مع الشركة بغية تطبيق القانون المتعلق بالوصول إلى البيانات أو الخوادم، لطمأنة مخاوف السلطاتquot;.

ومنذ 2009، اعتقلت السلطات اللبنانية حوالي مئة شخص بشبهة التعامل مع إسرائيل، وذلك في إطار حملة أمنية واسعة النطاق لمكافحة التجسس. وتم الكشف عن الكثير من هؤلاء بفضل بيانات هواتفهم الخلوية.

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس قال وكيل بلاكبيري في لبنان مصطفى الشاب إنه واثق من أن الشركة والسلطات اللبنانية ستتوصلان إلى تفاهم حول هذا الموضوع. وأكد أنه quot;إذا علّق لبنان بدوره خدمات بلاك بيري، فإن الشركة ستتأثّر بذلك، وأنا أشك في أنها تريد خسارة هذه السوق في الشرق الأوسط بعد السعودية والإماراتquot;.

وطرح هاتف بلاك بيري في الأسواق اللبنانية منذ عام ونصف عام، وبحسب الشاب فإن عدد المشتركين بهذه الخدمة في لبنان يبلغ حوالى 60 ألفاً.