الرياض: أكدت وزارة التجارة والصناعة توفر كافة السلع الرمضانية في الأسواق المحلية بما يلبي إحتياجات المستهلك وملائمة أسعارها لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية مشيرة الى وجود وفرة في المعروض وتعدد الخيارات للمستهلك في كافة السلع ووجود المنافسة الحرة بين مختلف مراكز التوزيع والمراكز التجارية وانها رصدت ارتفاعا طفيفا في بعض أسعار المنتجات واستقرارا في أسعار الكثير منها.

وقالت الوزارة في تقرير لوكالة الأنباء السعودية (واس) انها قامت برصد عدد من السلع الرمضانية في الأسواق المحلية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيسي بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملائمة أسعارها إستعداداً لشهر رمضان المبارك مشيرة إلى وفرة المعروض وتعدد الخيارات للسلعة الواحدة ووجود المنافسة الحرة بين مختلف المراكز التجارية حيث ظهر ذلك من خلال تقديمها للعديد من العروض التنافسية مما إنعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار.

وتضمن التقرير مقارنة لمتوسط عدد من أسعار السلع الرمضانية خلال شهر شعبان لهذا العام مقارنة بالفترة المماثلة للعام الماضي وانه بالرغم من تعدد الأصناف من كل سلعة فقد ركزت وزارة التجارة على رصد أسعار السلع التي يزداد الطلب عليها في الأسواق المحلية بالمملكة.

وحول عبوات الدقيق المنزلية أوضح تقرير الوزارة بأن المؤسسة العامة لصوامع والغلال ومطاحن الدقيق بدأت في تسويق منتجها الجديد للعبوات المنزلية من الدقيق تحت علامة تجارية جديدة بمسمى quot;فومquot; الذي يتميز بمواصفاته الجيدة ويعتبر المنتج أحد ثمار جهود المؤسسة بإضافة تحسينات على منتجها من عبوات الدقيق المنزلية والتي يزداد الإقبال عليها في شهر رمضان المبارك مشيرة الى أن أسعار المنتج الجديد ملائمة للمستهلك ويتوفر منه أصناف من الدقيق الفاخر والدقيق البر متنوع الأوزان.

وعن أصناف الشوربة التي يزداد الطلب عليها في رمضان المبارك قال التقرير أن هناك تعددا لأصناف الشوربة بوجود العديد من الأصناف من مختلف الماركات التجارية المعروضة في الأسواق المحلية ومن هذه الأنواع شوربة quot;كويكر quot; حيث بلغ متوسط بيع التجزئة للعلبة (7,6) ريال بزيادة طفيفة عن متوسط سعرها خلال العام الماضي والذي كان بحدود (7,4) ريال بينما إنخفضت تكلفة بيع الكرتون بالجملة 24 علبة بالمقارنة مع العام الماضي بنسبة 2% كما إنخفض سعر بيع الكرتون من تاجر الجملة للموزع أيضاً بنسبة 2,4%.

وبلغ متوسط سعر كرتون شوربة شعيرية قودي (66جمtimes; 12 مغلف) خلال شهر شعبان الجاري (44,4) ريال بزيادة عن الفترة المماثلة من العام الماضي بمقدار (5) ريال وبلغ متوسط سعر التجزئة لكرتون شوربة العلالي (66جمtimes;12مغلف) خلال شهر شعبان عام1431هـ (48) ريال بزيادة عن متوسط السعر خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة (1%).

كما وبلغ متوسط سعر شوربة ماجي (66جمtimes;12مغلف) (38,4) ريال بزيادة عن متوسط السعر خلال الفترة المماثلة لعام 1430هـ بنسبة (2,6%).

وحول أصناف المكرونة فقد رصدت وزارة التجارة والصناعة أسعار عدد من أصناف المكرونة حيث بلغ متوسط سعر التجزئة لمكرونة بيتوني للعبوة (500) جم (4,8) ريال بإنخفاض عن متوسط السعر خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 7% وبلغت تكلفة الكرتون من المكرونة بيتوني quot;أسباغيتيquot; (24 عبوة وزن 500 جم) بالجملة بحدود (107) ريال للكرتون بتكلفة 4,46 ريال للعبوة وتكلفة الكرتون للموزع بحدود (110) ريال للكرتون بسعر العبوة (4,58) ريال.

وبلغ متوسط سعر التجزئة لمكرونة العلالي للعبوة (450) جم (4) ريال بإرتفاع طفيف بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي حيث كان متوسط السعر (3,92) ريال وتبلغ تكلفة بيع الكرتون بالجملة بحدود (64) ريال.

كما بلغ متوسط سعر التجزئة لمكرونة قودي للعبوة (500) جم (4,2) ريال فيما تبلغ تكلفة الجملة للكرتون (500جم times;20 عبوه) بحدود (62) ريال ومن الموزع بحدود (65) ريال ليبلغ سعر العبوة (3,3) ريال.

وبلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة 400 جم لمكرونة الوفرة (2,8) ريال بينما كان متوسط السعر خلال الفترة المماثلة من العام الماضي (2,73) ريال وتبلغ تكلفة بيع الكرتون من هذا النوع من المكرونة (20 عبوة وزن400 جم) بحدود (40) ريال بسعر للعبوة يبلغ (2) ريال ويباع للموزع بحدود (42) ليكون سعر العبوة (2,1) ريال.

وحول أصناف المهلبية والجلي ومستلزماتهما فقد بلغ متوسط سعر عبوة الكريم (36مغلف وزن 49 جم ) (45) ريالا بإنخفاض 9 ريالات عن متوسط السعر خلال الفترة المماثلة من العام الماضي فيما يبلغ تكلفة الجملة للكرتون (8 عبوات تحتوي 36 مغلف ) بحدود (288) ريال.

وبلغ متوسط سعر عبوة مسحوق مهلبية العلالي (85 جم times; 12 مغلف) (26,4) ريال بإنخفاض عن متوسط سعر البيع خلال العام الماضي مقداره (3,6) ريال للعبوة.

وبلغ متوسط سعر التجزئة لمسحوق الجلي يونيفورد 85 جم times; 12 مغلف (20,4) ريال بزيادة عن متوسط سعر البيع خلال العام الماضي مقدارها (2,04) ريال فيما بلغ سعر التكلفة للكرتون (6) درزن (108) ريال أي أن سعر الدرزن (18) ريال ويبلغ سعر الكرتون من تاجر الجملة للموزع) بحدود (105) ريال أي أن سعر الدرزن (17,5) ريال.

كما بلغ متوسط سعر التجزئة للعبة من مسحوق التطلي (الكاسترد) 450 جم (5,2) ريال بزيادة عن متوسط السعر للعام الماضي بمقدار (75) هلله فيما يبلغ تكلفة الكرتون بالجملة بحدود (98) ريال وسعر بيع الكرتون من تاجر الجملة للموزع بحدود (97) ريال.

وأشارت وزارة التجارة الى أن متوسط سعر النشا الوطني والمستورد بلغ في سعر التجزئة لمجموعة النشاء الوطني (درزن) (14,4) ريال بإنخفاض مقداره (3,6) ريال عن متوسط سعر التجزئة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي فيما بلغ تكلفة الجملة بحدود(11,5) ريال وسعر البيع للموزع بحدود (12,5) ريال و متوسط سعر التجزئة للدرزن من النشا المستورد (18) ريال بإنخفاض مقداره (1,83) ريال.

وقد بلغ متوسط سعر التجزئة للخميرة الفورية quot;125quot; جم (4,4) ريال بزيادة مقدارها (65) هلله عن متوسط سعرها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وحول المعجنات أكدت وزارة التجارة توفر العديد من أصناف المعجنات في السوق المحلي حيث تعتبر لقمة القاضي الأكثر شيوعاً في الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك وتم رصد أسعارها حيث بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة منها وزن (500) جم (5) ريال بزيادة عن متوسط سعر التجزئة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي مقدارها (1) ريال.

وحول المشروبات الرمضانية فقد رصدت وزارة التجارة أسعار شراب الفيمتو وشراب التانج لكثرة الإقبال على هذين الصنفين من قبل المستهلكين خلال شهر رمضان حيث بلغ متوسط سعر التجزئة لشراب الفيمتو للقارورة (710) ملل (8,9) ريال بزيادة عن متوسط السعر خلال العام الماضي والذي كان بحدود (8,7) ريال فيما بلغ تكلفة الجملة للكرتون (12) قارورة بحدود (98) ريال ويباع من تاجر الجملة بحدود (99) ريال.

وقد بلغ متوسط سعر التجزئرة لشراب التانج للعبوة (750) ملل (13,9) ريال بزيادة عن متوسط السعر خلال الفترة المماثلة من العام الماضي مقدارها (1,4) ريال فيما تبلغ تكلفة الجملة للكرتون من شراب التانج (15) قارورة بحدود (86) ريال ويباع من قبل تاجر الجملة بحدود (188) ريال.