طوكيو: قرر بنك اليابان المركزي الثلاثاء الإبقاء على سعر الفائدة الرئيس دون تغيير عند مستوى 0.1 %، فيما تعهد بالحفاظ على سياسته النقدية لدعم ثاني أكبر اقتصاد في العالم ومساعدته على التعافي ومكافحة الانكماش.

ووافق محافظ بنك اليابان المركزي ماساكي شيراكاوا ولجنة السياسات النقدية التي تضم ثمانية أعضاء عقب اجتماع استمر يومين بالإجماع على الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع من جانب السوق. وكان بنك اليابان المركزي خفض معدل أسعار الفائدة من 0.3 % في ديسمبر/كانون الأول عام 2008 في ذروة الأزمة المالية العالمية ليكون واحداً من أدنى أسعار الفائدة بين الاقتصادات الكبرى.

وقال بنك اليابان المركزي في بيان quot;إنه يدرك أنه تحد حاسم أن يتغلب اقتصاد اليابان على الانكماش وأن يعود إلى مسار النمو المستدام مع استقرار الأسعارquot;، مشيراً إلى أنه سيحافظ على quot;بيئة مالية شديدة التوافقquot;.

كما أبقى بنك الياباني المركزي على توقعاته الاقتصادية قائلاً إن quot;اقتصاد اليابان يظهر علامات جديدة على انتعاش معتدل ناجم من تحسن في الأوضاع الاقتصادية في الخارجquot;. وذكر أن معدلات الصادرات والإنتاج زادت بشكل أساسي بسبب ارتفاع معدلات النمو في الاقتصادات الصاعدة وزيادة الطلب العالمي على السلع ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات.

إلا أن البنك حذّر أيضاً من مخاطر تباطؤ الاقتصاد، معتبراً أنه يتعين مراقبة كيفية تأثير المشاكل المالية في بعض الدول الأوروبية على اقتصاد اليابان والاقتصاد العالمي.