القاهرة: وقعت كل من مصر وأميركا على إتفاقية تعاون يتم بمقتضاها توفير منحة بقيمة 557.7 ألف دولار، بهدف تحسين أنظمة توريد وتسليم المستحضرات الدوائية في مصر.

وقع الاتفاقية من الجانب الأميركي مارجريت سكوبي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة ومن الجانب المصري الدكتور كمال صبرة مساعد وزير الصحة للشئون الدوائية.

واشار بيان للسفارة الأميركية بالقاهرة الي أنه سيتم من خلال المنحة تمويل دراسة جدوى بشأن كيفية تحسين سلسلة توريد المنتجات الدوائية في مصر لتلبية الاحتياجات المتزايدة والإمكانيات المتاحة لجمع البيانات وإدارة المخزون والتوحيد القياسي لعملية التوزيع بالإضافة إلى تحسين الاتصال وتسهيل التعاون.

وأوضح البيان أنه سيتم استخدام المنحة لتصميم مشروعين تجريبيين في اثنتين من محافظات مصر، وذلك لاختبار أهم نتائج الدراسة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحقق قطاع الرعاية الصحية في مصر معدل نمو يصل إلى حوالى 10% سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح أن هذا المشروع يعد جزءا لا يتجزأ من الإصلاحات التي تنفذها وزارة الصحة المصرية لتوفير خدمات أفضل وبتكلفة مناسبة للمواطنين ، حيث سيساعد على تطوير القدرات الحالية لسلسلة التوزيع على خفض التكاليف وزيادة التنوع في المستحضرات الدوائية المتاحة للمرضى.

وقالت السفيرة الاميركية إن بلادها ومصر لديهما تاريخ طويل من التعاون في القطاع الصحي شمل تنفيذ برامج لتحسين الخدمات الصحية في المناطق التي كانت تعاني نقصا في هذه الخدمات ، بالإضافة إلى تعزيز القدرات الفنية والإدارية للقطاع الصحي بما ينعكس إيجابا على صحة وسلامة المواطنين في مصر، موضحة أن المنحة المقدمة من الوكالة الأمريكية لتنمية التجارة تعد فرصة أخرى لمصر والولايات المتحدة ليعملا معا على تطوير توريد وتوزيع المستحضرات الدوائية في مصر.