فريتاون: طالب المسؤولون الماليون لدول أفريقيا بتمثيل أفضل للقارة على رأس صندوق النقد الدولي الثلاثاء في ختام اجتماع استمر يومين في فريتاون.

وطالب المندوبون، وبينهم 39 وزير مالية وحكام المصارف المركزية لـ48 دولةـ في بيانـ بصوت أكبر quot;في المجلس التنفيذي في صندوق النقد الدولي، بغية تحسين فعالية تمثيل أفريقياquot;. وكان البنك الدولي زاد حقوق التصويت للدول النامية في 2008، لكن صندوق النقد الدولي لم يقم بالخطوة نفسها، رغم المطالب المتكررة للأفارقة.

ووعدت الدول الأفريقية في بيانها بأن تصادق بحلول أيلول/سبتمبر على نص نيسان/أبريل 2008 لمجلس حكماء صندوق النقد الدولي في ما يتعلق بالإصلاحات حول تمثيل الاقتصادات الدينامية، خصوصاً للدول الناشئة، من خلال زيادة حصص الدول الـ54 الأعضاء. وتعهد المسؤولون الماليون الأفارقة أيضاً بـquot;العمل مع شركائهم الدوليين بغية تقليص الفوارق في مجال التنمية والفقرquot;.

وصرح ممثل للاتحاد الأفريقي لوكالة فرانس برس أن اجتماع فريتاون عقد على خلفية تهديد بخفض مساعدات الدول المانحة المخصصة للتنمية بعد الأزمة المالية العالمية. وعلى العكس، يطالب الموفدون صندوق النقد الدولي بـquot;بإبقاء، دعمه أو حتى تعزيزه بشروط ملائمةquot; للبلدان النامية.